استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس الفيزياء لتنمية الحس العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
دراسات فى التعليم العالى | ||||
Volume 25, Issue 25, January 2024, Page 120-139 PDF (725.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sihe.2024.337939 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ عمر سيـــد خليـــــل أ.د/ عمر سيـــد خليـــــل1; أ.د/ السيد شحاتة محمد أ.د/ السيد شحاتة محمد2; د/ أحمد حسن أحمد نصير د/ أحمد حسن أحمد نصير3; دعاء خليـف عبـدالله مسلــم دعاء خليـف عبـدالله مسلــم* 4 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفـرغ- كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ المناهج وطـرق تدريس العلوم المتفـرغ- كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
3مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم- كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
4باحثة ماجستير _ كلية التربية جامعة أسيوط- تخصص مناهج وطرق تدريس الطبيعة والكيمياء | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي, ولتحقيق هدف البحث تم مراجعة الدراسات والبحوث التي اهتمت بإستراتيجية المحطات العلمية وتنمية الحس العلمي، وإعداد قائمة بأبعاد الحس العلمي المعرفية، وإعداد دليل المعلم لتدريس وحدة الحركة الخطية من الفيزياء في ضوء إستراتيجية المحطات العلمية، وإعداد أوراق عمل الطالبات وعرضها على المحكمين وتعديلهما، وإعداد اختبار أبعاد الحس العلمي المعرفية، وعرضه على المحكمين وضبطه إحصائيًا، واختيار مجموعة البحث وقدرها 72 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة منفلوط الثانوية بنات التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط وقسمت إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وبتطبيق البحث وتطبيق اختبار أبعاد الحس العلمي المعرفية قبليًا وبعديًا ومعالجة نتائج التطبيق إحصائيًا تم التوصل إلى فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الفيزياء لتنمية الحس العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
المحطات العلمية; الحس العلمي; الفيزياء; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 26 |
||||