مقاربة نظرية لتفسير وظيفة الإعلام في تنمية الوعي بالأمن ومحاربة أشکال الإرهاب دور الإعلام في التنمية ضد العنف والإرهاب | ||||
المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية | ||||
Article 5, Volume 8, Issue 8, October 2023, Page 108-123 PDF (579.17 K) | ||||
Document Type: مقالات نظرية وميدانية "کمية و کيفية " | ||||
DOI: 10.21608/ejsbs.2024.160715.1010 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء بلعالية دومة | ||||
جامعة حسيبة بن بوعلي_ شلف_ الجزائر | ||||
Abstract | ||||
مما لا شک فيه أن وسائل الإعلام أصبحت اليوم تمثل سلطة لا يستهان بها وليس من المبالغة القول أن لها السبق في التأثير على الحياة الإنسانية ککل، سواء فيما يخص الجانب الاجتماعي أو الثقافي أو الاقتصادي والسياسي، فهي تتعدى کونها وسيلة لنقل المعلومات والانشغالات والأفکار والآراء إلى کونها محرکا اجتماعيا تربوي وسياسي، بالتالي فإننا ولابد مجبرون على تقبلها کمؤسسات حتمية الوجود وبالغة الأهمية في التأسيس للحراک الاجتماعي والثقافي بل الإنساني بشکل عام، وهذا ما يستدعي بالضرورة تسليط الضوء على مختلف جوانبها الوظيفية في المجتمع خاصة إذا تعلق الأمر بالقضايا الراهنة التي تتصل بالوعي الأمني ومحاربة أشکال العنف المنتشر في الوطن العربي اليوم وبالأخص أشکال الإرهاب ، هذا الأخير الذي وجد له بيئة مناسبة مع اتجاه الإعلام نحو المجال الإلکتروني والرقمي ووجود قنوات اتصال فعالة مثل مواقع التواصل الاجتماعي. فالإعلام اليوم بات يتأرجح بين کفتين، کفة تمثل اتجاها للعوائق والمخاطر المحيطة به، وکفة أخرى تمثل الأدوار التي ينبغي أن يمتثل الإعلام بها لخدمة الوعي الاجتماعي والثقافي لتحقيق الأهداف التنموية التي ترتقي بالعالم العربي نحو التقدم والتطور. انطلاقا من کل هذا يتوجب علينا کباحثين أن نستطلع هذا الموضوع بمزيد من الاهتمام العلمي الجاد، حول ما يتعلق بالدور الذي يقوم به الإعلام العربي من جهود في خدمة وتنمية الوعي بالأمن کضرورة أساسية تستوجب محاربة أشکال العنف والإرهاب على ضوء رؤية نظرية تناسب سمات المجتمع العربي وتتحدى العوائق التي تواجهه، في محاولة للإجابة على التساؤل التالي: إلى أي مدى يساهم الإعلام في تنمية الوعي بالأمن ومحاربة أشکال الإرهاب؟ | ||||
Keywords | ||||
وسائل الإعلام; الإعلام الإلکتروني; التربية الإعلامية; الوعي; الحروب الإلکترونية | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 61 |
||||