تمويل مدارس التعليم العام بمنطقة عسير في ضوء الاقتصاد الأخضر "بدائل مقترحة" | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 44, October 2023, Page 94-135 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.338097 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ السيد السيد محمود البحيري1; أ/ محمد عامر الشهري2 | ||||
1أستاذ اقتصاديات التعليم وتخطيطه بجامعتي الأزهر الملك خالد | ||||
2باحث ببرنامج الدكتوراه الإدارة والاشراف التربوي جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التوصل إلى بدائل مقترحة لتمويل مدارس التعليم العام بمنطقة عسير في ضوء أبعاد الاقتصاد الأخضر (الاقتصادية، والاجتماعية، والتكنولوجية، البيئية)؛ واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتضمن مجتمع البحث جميع قادة المدارس والمشرفين التربويين في منطقة عسير، وتمثلت العينة في (378) عضوًا، وتم استخدم الاستبانة كأداةً لجمع البيانات؛ وأظهرت النتائج أن درجة موافقة أفراد عينة البحث على بدائل تمويل مدارس التعليم العام في ضوء البعدين الاقتصادي والبيئي للاقتصاد الأخضر جاءت بدرجة (عالية جداً)، بينما جاءت الموافقة بدرجة (عالية) بالنسبة للبعدين الاجتماعي والتكنولوجي، وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 أو أقل بين متوسطات استجابة أفراد عينة البحث حول البدائل المقترحة لتمويل مدارس التعليم العام بمنطقة عسير في ضوء أبعاد الاقتصاد الأخضر تعزى لمتغيري (الجنس، والوظيفة الحالية)؛ ويمكن التوصية بتطبيق بدائل تمويل مدارس التعليم العام ذات العلاقة بأبعاد الاقتصاد الأخضر، مثل: تشجيع الاستثمار في تطوير البنية التحتية الخضراء لمدارس التعليم العام، بما يوفر استخدامًا أكثر فعالية للموارد الطبيعية المتاحة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تمويل مدارس التعليم العام; الاقتصاد الأخضر; البعد الاقتصادي; البعد الاجتماعي; البعد التكنولوجي; البعد البيئي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 39 |
||||