أثر برنامج تطوير مهني وفق التعلم المدمج في تنمية الكفاءة الذاتية لدى معلمات الكيمياء | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 44, October 2023, Page 163-190 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.338108 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ جميله بنت علي الشهري; أ.د/ سوزان بنت الحاج عمر | ||||
باحثة دكتوراه، مناهج وطرق تدريس العلوم، قسم المناهج، كلية التربية. جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تطوير مهني وفق التعلم المدمج في تنمية الكفاءة الذاتية لدى معلمات الكيمياء. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان باستخدام المنهج المختلط ذو التصميم المتزامن، وتكّونت عينة الدراسة من عينة قصدية مكونة من (28) معلمة كيمياء شاركن في البرنامج بإدارة التدريب التربوي بمحافظة الخرج، خلال الفصل الثالث من العام الدراسي 1444ه. وصمم الباحثتان أداتا الدراسة: استبيان الكفاءة الذاتية، تضمنت ثلاثة محاور هي الكفاءة المعرفية (15) عبارة، والكفاءة الانفعالية (15) عبارة، والكفاءة التدريسية (15) عبارة. وبطاقة مقابلة مجموعات التركيز. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05 (بين متوسطات استجابات المعلمات في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في استبيان الكفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي. ووجود أثر للبرنامج في تنمية الكفاءة الذاتية لدى المعلمات في جميع المجالات، كما جاءت البيانات النوعيّة متوافقة مع البيانات الكميّة. وأخيرا قدمت الباحثتان توصيات ومقترحات لدراسات مستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تطوير مهني; التعلم المدمج; الكفاءة الذاتية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 37 |
||||