دور التربية الإسلامية في مواجهة الآثار السلبية للانفتاح التقني المعاصر | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 44, October 2023, Page 457-498 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.338132 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ فوزيه محمد عبدالخالق عسيري | ||||
باحثة دكتوراة، تخصص أصول التربية الإسلامية، قسم التربية، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الكشف عن دور التربية الإسلامية في مواجهة الآثار السلبية للانفتاح التقني المعاصر، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الاستقرائي، وحاول البحث الإجابة عن السؤالين الآتيين: ما ملامح أبرز آثار الانفتاح التقني المعاصر على شباب الأمة الإسلامية، وكيف يمكن مواجهة الآثار السلبية للانفتاح التقني المعاصر وفق الرؤية التربوية الإسلامية، وبعد عرض الإطار العام للبحث والدراسات السابقة ذات الصلة، تناول البحث في المبحث الأول مطلبين عرض المطلب الأول للآثار الإيجابية للانفتاح التقني على الشباب في الأمة الإسلامية بينما عرض المطلب الثاني للآثار السلبية لهذا الانفتاح التقني عليهم، ثم جاء المبحث الثاني بعنوان: كيفية مواجهة الآثار السلبية للانفتاح التقني وفق الرؤية التربوية الإسلامية، وتكون من أربعة مطالب، المطلب الأول: توظيف بعض أساليب التربية الإسلامية للوقاية من الآثار السلبية للانفتاح التقني، وتناول المطلب الثاني توجيه الأسرة لوقاية أبنائها من الآثار السلبية للانفتاح التقني، وجاء المطلب الثالث عن الالتزام بتطبيق ضوابط التواصل الإلكتروني، وكان المطلب الرابع: تفعيل دور وسائل الإعلام في مواجهة تحديات العولمة الثقافية، واختتمت الدراسة بأبرز النتائج والتوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التربية الإسلامية; الانفتاح التقني; الآثار; المواجهة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 42 |
||||