تحديات الأمن الفكري والآليات المقترحة لتعزيزه من وجهة نظر طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 44, October 2023, Page 549-606 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.338139 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ فهد أحمد الفيلكاوي | ||||
أستاذ مشارك، قسم الأصول والإدارة التربوية، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على تحديات الأمن الفكري والآليات المقترحة لتعزيزه من وجهة نظر طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم استخدام أداة الاستبيان في هذه الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (٤٠٠) من الطلاب والطالبات، وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي: ارتفاع مستوى أسباب الانحراف الفكري من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، ارتفاع مستوى صور ومظاهر تحقيق الأمن الفكري من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، ارتفاع مستوى الصعوبات والتحديات التي تحول دون تحقيق الأمن الفكري من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، ارتفاع مستوى الموافقة على الآليات المقترحة لتعزيز الأمن الفكري من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وأوصت الدراسة بإدخال مقرر للأمن الفكري في المناهج الدراسية لطلبة كلية التربية، وقيام الأسرة بواجباتها ومسؤولياتها في التعليم بشكل عام، وفي الأمن الفكري بشكل خاص، كونها المؤسسة التعليمية الأساسية في المجتمع. بين جيل الآباء وجيل الأبناء، والعودة إلى التمسك بالقيم الأخلاقية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الأمن الفكري; الشباب الجامعي; كليات التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 55 |
||||