تنمية الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام اللعب الجماعي بمدارس الدمج | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 41.1, January 2024, Page 493-544 PDF (3.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.338179 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء زين العابدين محمد خليل خليل 1; أحلام رجب2; د/منى حسين الدهان3 | ||||
1کلية تربية نوعية جامعة عين شمس | ||||
2کلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
3کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
دور اللعب الجماعي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج هدفت هذة الدراسة الى التعرف على مدى فاعلية دور اللعب الجماعى فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج . وقد اجريت الدراسة على عينة قوامها (20) طفل وطفلة ( 14 ذكور,6 اناث) من الاطفال ذوى الاعاقة العقلية بمدارس الدمج الذين يعانوا من انخفاض فى الكفاءة الاجتماعية ,وتتراوح اعمارهم ما بين (3-6) سنوات , بينما تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (50-70) درجة. وقد تم تطبيق مقياس الكفاءة الاجتماعية والذى يشتمل على الابعاد التالية ,التعرف على البيئة المحيطة , التواصل مع الطفل الجديد ,اتباع التعليمات اللفظية ,المشاركة فى الانشطة ,التواصل مع الاخرين ,تم الرجوع لمقياس الدكتورة امانى عبد المقصود (2015) ,كما تم اعداد وتطبيق برنامج قائم على اللعب الجماعى لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج , وقد اسفرت النتائج عن فاعلية برنامج اللعب الجماعى فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج. | ||||
Keywords | ||||
اللعب الجماعى; الكفاءى الاجتماعية; الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 114 |
||||