تصميم نمطي الإبحار (الخطي - الشبكي ) ببيئة الواقع المعزز وفاعليتهما في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 41.3, January 2024, Page 1165-1266 PDF (3.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.338200 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رحاب شومان 1; عبد اللطيف الصفي الجزار2; عبير حسين عوني3 | ||||
1كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
2كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس القاهرة | ||||
3كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس - القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية تصميم نمطي الإبحار ( الخطي - الشبكي ) ببيئة الواقع المعزز وفاعليتهما في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، ولكي يتم الوصول لهذا الهدف تم استخدام منهج البحث التطويري ( Developmental research method ) ، كما تم إعداد قائمة لمعايير التصميم التعليمي لبيئة الواقع المعزز بنمطي الإبحار الخطي والشبكي وتطوير بيئة الواقع الافتراضي ، ووفق هذه المعايير تم استخدام نموذج الجزار للتصميم التعليمي ( Elgazzar,2014 ) ، وقد تكونت عينة البحث من (129) طالب وطالبة من مدارس أدارة مصر الجديدة التعليمية ، كما تم تقسيمهم بشكل عشوائي الى مجموعتين تجريبيتين ، وتم إعداد أدوات البحث التي تكونت من اختبار تحصيلي ، ومقياس الدافعية للإنجاز ، كما تم التحقق من صدقهما وثباتهما ، وذلك بالعرض على مجموعة من الأساتذة المحكمين وتم عمل التعديلات اللازمة وفق آراء المحكمين ، واستخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية المعتمد لمجموعتين مع القياس القبلي والبعدي . | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; الابحار الشبكي; الابحار الخطي; التحصيل; الدافعية للإنجاز | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 117 |
||||