فلسفة الايكولوجيا الاجتماعية لفن التصوير في القرن العشرين | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 41.3, January 2024, Page 1287-1311 PDF (2.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.338203 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صفاء حسين علي حيدر محمد 1; نهى مصطفى عبد العزيز 2; سالى محمد على شبل2 | ||||
1باحثة دكتوراة في كلية التربية النوعية تخصص رسم وتصوير جامعة عين شمس | ||||
2کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
"فلسفة الايكولوجيا الاجتماعية لفن التصوير في القرن العشرين" إن غالبية الأعمال الفنية هي نتيجة للتفاعل القائم بين الفنان ومجتمعه، وهي بمثابة تجسيد للأفكار المرتبطة بالحياة الاجتماعية السائدة، لذلك إن فلسفة الايكولوجيا الاجتماعية تتضمن البيئة والعلاقات الاجتماعية المتبادلة التي تربط بين الأفراد والمجتمع، وإن تلك العلاقات القائمة هي بمثابة مجمل التراث الانساني وأسلوب الحياة المتبع، ولذلك لكل شعب ثقافه الخاصة وأنماط السلوك والنظم والأفكار التي نشأ عليها، وإن الفن التشكيلي من أهم الأدوات الثقافية وأكثرها فاعلية في المجتمع، والذي يهدف إلى إبداع أعمال فنية ذات قيم فنية وفلسفية وفكرية مختلفة تتناول مظاهر الحياة الاجتماعية والثقافية للمجتمع والمتغيرة بمرور الزمن، ولذلك ترى الباحثة أن هناك علاقة قوية تربط بين فلسفة ايكولوجيا المجتمع وأعمال مصورين القرن العشرين، حيث أنه كان لفلسفة ايكولوجيا للمجتمع التأثير الكبير شكل وموضوع العمل الفني، وهو بمثابة نتاج طبيعي للمجتمع بكافة بجوانبه، لذلك تأثر معظم فنانين القرن العشرين بفلسفة الإيكولوجيا الاجتماعية التي سادت تلك الفترة الزمنية، حيث انعكس ذلك من خلال لوحاتهم التصويرية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الايكولوجيا الاجتماعية; فن التصوير; القرن العشرين | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 33 |
||||