التنظيم الانفعالى وعلاقته بالاندماج الاكادیمي لدى طلاب الجامعه العادیین وذوى كف البصر | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 119, October 2023, Page 86-122 PDF (780.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.338336 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إكرام عبد العظيم أحمد محمود1; محمد حسین سعید2; مروة مختار بغدادي3 | ||||
1باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2استاذ علم النفس التربوي كلیة التربیة - جامعة بني سویف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي كلیة التربیة - جامعة بني سویف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن العلاقة بين التنظيم الانفعالي, والاندماج الاكاديمي لدى المراهقين ذوي الكف البصري والاسوياء . بالإضافة للكشف عن الفروق بين طلاب الجامعة العاديين وذوي كف البصر في كل من التنظيم الانفعالي والاندماج الاكاديمي . قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي , واحتوت عينة البحث على 83 طالب وطالبة(28 من الذكور, 55 من الإناث ) الاسوياء. بالإضافة إلى 70 طالب وطالبة من المعاقين بصرياً, وانقسموا إلى(23 )من الذكور, و(47 ) من الإناث . وذلك بمدى عمرى يتراوح بين 18 : 21 عاماً . تم استخدام مقياس الاندماج الاكاديمي (مروة بغدادي, 2020), وصممت الباحثة مقياس التنظيم الانفعالي . وتراوحت فترة الإجراءات مدة زمنية وصلت إلى شهر تقريباً مابين 27/4/2022 إلى 1/6/2022 . وتم تحليل البيانات المستخرجة من خلال برنامج spss الإحصائي , والذي استخدم عدة طرق إحصائية مثل, والمتوسطات الحسابية, والانحرافات المعيارية, ومعامل ارتباط بيرسون, واختبار ت للفروق بين المجموعات, وتحليل الإنحدار المتعدد . ومن أهم ماجاءت به نتائج الدراسة وجود فروق بين طلاب الجامعة العاديين وذوي الكف البصري في كل من التنظيم الانفعالي والاندماج الاكاديمي . ووجود علاقة دالة بين التنظيم الانفعالي من ناحية والاندماج الاكاديمي من ناحية أخرى لدى المراهقين الاسوياء, وذوي الكف البصري . كما استطاع التنظيم الانفعالي أن يتنبأ بالاندماج الاكاديمي لدى طلاب الجامعة ذوي الكف البصري والاسوياء . | ||||
Keywords | ||||
التنظيم الانفعالي; الاندماج الاكاديمي; الكف البصري; الإعاقة البصرية | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 93 |
||||