الكفاءة السيكومتريه لمقياس المرونة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 119, October 2023, Page 241-258 PDF (363.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.338342 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سوزان حسن مسعود1; عبدالفتاح على غزال2; طلعت أحمد حسن3 | ||||
1باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ الصحة النفسية والعميد الاسبق لكلية رياض الاطفال جامعة الاسكندرية | ||||
3أستاذ الصحة النفسية بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى التعرف على طبيعة الكفاءة السيكومتريه لمقياس المرونة النفسية لطلاب المرحلة الثانوية ويتكون المقياس من أربع أبعاد وهما : (الكفاءة الذاتية – الكفاءة الاجتماعية – التوجه نحو الحياة – الكفاءة الانفعالية) ، استخدمت الباحثه المنهج التجريبى ، وتكونت عينه الدراسة من (30 طالباً من طلاب المرحلة الثانوية) تراوحت اعمارهم ما بين (16 – 18) عاماً بمتوسط حسابى قدره (17.13) وانحراف معيارى قدره (0.73) ، وقسموا عينه الدراسة إلى مجموعتين تجريبية (15) طالباً وضابطه (15) طالباً ، واشتملت ادوات الدراسة على مقياس المرونة النفسية (اعداد الباحثه) ، ذلك عن طريق استخدام المعالجات الاحصائيه المناسبه ، من خلال حزمة البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروفة اختصاراً بـ(spss) وتوصلت نتائج البحث إلى انه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلى والصدق والثبات لمقياس تنمية المرونة النفسيه لطلاب المرحلة الثانويه بما يجعله أداه صالحة للاستخدام لتحقيق الاهداف التي وضع من أجلها ، ومن ثم توصى الباحثه باجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تنمية المرونة النفسيه لدى هذه الفئه باستخدام المقياس الحالى. | ||||
Keywords | ||||
المرونة النفسية; طلاب المرحلة الثانوية; الكفاءة السيكومترية | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 121 |
||||