الخصائص السيكومتريه لمقياس الذكاء الوجداني لتلاميذ المرحلة الإعدادية بقنا | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 119, October 2023, Page 393-410 PDF (537.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.338349 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسماء عبدالفتاح تركي موسى1; عبدالمنعم احمد الدردير2; سليمان محمد سليمان3 | ||||
1باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كليه التربية بقنا جامعه جنوب الوادي | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي كليه التربية جامعه بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي لدراسة الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الوجداني إعداد الباحثة فى ضوء أبعاد نظرية جولمان للذكاء الوجداني، وذلك من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بالصفين الأول والثاني الإعدادي بقنا، تتكون العينة من (100) تلميذاً، وبعد اخضاع المقياس للشروط المنهجية وحساب خصائصه السيكومترية ، توصلت الباحثة الى أن المقياس تتوفر فيه الخصائص المدرسية فقد تمتع بمستوي من الصدق يؤهله للتطبيق والاعتماد عليه (صدق المحكمين ، صدق المحك ، الصدق الذاتي)، ومن جهة اخرى فالمقياس يتمتع بمستوي من الثبات من خلال حساب معامل ألفا، وقد أظهرت الدراسة أن جميع الطرق المتبعة للتأكد من خصائص المقياس السيكومترية، أكدت على صلاحية المقياس للاستخدام. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الوجداني; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 28 |
||||