"علمنة" أحداث النازى في أدب الجيل الثانى "رقص العقارب" نموذجا | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 48, Volume 15, Issue 1, January 2023, Page 2117-2163 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2024.253685.2000 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء الديب | ||||
كلية الآداب- جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
تتعرض الدراسة للتغيرات التي حدثت في أدب الجيل الثانى"لأحداث النازى"، كما تتعرض لفكرة الأجيال في هذا الأدب، وفكرة الاستمرارية على خلفية حداثية في طريقة التناول والعرض، تتماشى مع البعد الزمنى للقصة. ولكن تتم هذه التغييرات على خلفية صهيونية لا تقلل من قداسة "أحداث النازى" في الوعى الجمعى الاسرائيلى؛ بل تركز هذه السرديات على التأثيرات النفسية المستمرة لدى هذا الجيل كجيل ثانى، والمبالغة فيها من خلال التركيز على العالم الداخلى للأبطال، والعلاقات المتشابكة بين عالمهم وعالم الآباء. وتطبق الدراسة كل هذه المتغيرات، والاشكاليات على رواية"מחול העקרבים""رقص العقارب" للأديبة الإسرائيلية "שפרה הורן" "شفرا هورن"، حيث تعرض الرواية لتشكيل العالم النفسى للأبطال، على خلفية التماهى بين الصهيونية والنازية في تشكيل الهوية الإسرائيلية. | ||||
Keywords | ||||
الجيل الثانى; رقص العقارب; العالم النفسى للأبطال; أحداث النازى; الاستمرارية | ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 36 |
||||