الوالدية الإيجابية والتنبؤ بالصمود الأکاديمي للطلاب الموهوبين | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 11, Volume 19, الجزء السادس عشر - Serial Number 16, December 2018, Page 225-260 PDF (317.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.33853 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مهجة علي فؤاد قناوي | ||||
أستاذ عبم نفس . کلية البنات . جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
أهداف الدراسة : الکشف عن علاقة کل من الصمود الأکاديمي والوالدية الإيجابية بمتغير النوع ، وهدفت ايضا الى الکشف عن القدرة التنبؤية للوالدية الايجابية کما يدرکها الأبناء بالصمود الأکاديمي لدى الطلاب الموهوبين أکاديميا. منهج الدراسة وإجراءاتها:تضمنت عينة الدراسة 82 طالبا وطالبة بواقع (ن 42= للذکور، ن=40 للإناث) وتراوحت أعمارهم مابين (15-16) عام .طُبق عليهم مقياس الصمود الأکاديمي ومقياس الوالدية الايجابية کما يدرکها الأبناء اعداد الباحثان. نتائج الدراسة : وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس الصمود الأکاديمي تعزى لمتغير النوع ، بينما عدم وجود فروق دالة إحصائياً على مقياس الوالدية الايجابية تعزى لمتغير النوع، کما تبين قدرة مقياس الوالدية الايجابية کما يدرکها الأبناء على التنبؤ بالصمود الأکاديمي للطلاب الموهوبين. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الرئيسية: المرونة الأکاديمية. الأبوة والأمومة الإيجابية والطلاب الموهوبين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 323 PDF Download: 449 |
||||