فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب لتعديل السلوک النمطي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 13, Volume 19, الجزء السادس عشر - Serial Number 16, December 2018, Page 303-340 PDF (321.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.33858 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د.الطيب محمد زکي يوسف | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارک - کلية التربية - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر البرنامج التدريبي القائم على اللعب في تعديل السلوک النمطي لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم عينة البحث، وتکونت عينة الدراسة من (15) طفلاً من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمعهد التربية الفکرية جنوب بريده- منطقة القصيم – المملکة العربية السعوديةممن تتراوح نسبة ذکائهم ما بين (50 – 70) درجة، وأعمارهم الزمنية ما بين (9- 12) سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (8) أطفال، ومجموعة ضابطة (7) أطفال، وقد تم تطبيق البرنامج التدريبي القائم على اللعب على المجموعة التجريبية دون المجموعة الضابطة، کما تم تطبيق مقياس السلوک النمطي على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم في المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجاتهم في المجموعة الضابطة على مقياس السلوک النمطي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس السلوک النمطي لصالح التطبيق البعدي، کما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيةبين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي على مقياس السلوک النمطي بعد شهرين من تطبيق البرنامج. Effectiveness of a Training Program Based on The Play to Modify Stereotypic Behaviors of Children with Mental Disability Whom are Able to Learn" | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المعاقون عقلياً; القابلون للتعلم; اللعب; تعديل; السلوکيات النمطية; البرنامج التدريبي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 615 PDF Download: 434 |
||||