تقنيات السرد في الرواية التاريخية " رواية نجع بريطانيا العظمى نموذجا | ||||
مجلة کلية الأداب - جامعة السويس | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 January 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfask.2024.264534.1128 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد محمد الصغير | ||||
كلية الآداب ـ جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
يسعى هذا البحث إلى طرح مقاربة نقدية حول تقنيات السرد في الرواية التاريخية، رواية "نجع بريطانيا العظمى للروائي حسام العادلي، نموذجًا يطمح البحث إلى تحقيق بعض الأهداف الآتية: يهدف البحث إلى الكشف عن علاقة الرواية بالتاريخ. كما يحاول الكشف عن أثر تلك الأحداث التاريخية في البناء السردي للرواية. كما يهدف إلى الوقوف على أثر الحدث التاريخي الذي يبدأ منه السارد للدخول من خلاله إلى السرد الروائي. والكشف عن تقنيات السرد التي اعتمد عليها الكاتب في بناء روايته. ومن أهدافه أيضا الكشف عن الأسباب والدوافع، وراء لجوء الكاتب للتاريخ في كتابة الرواية. • أسئلة البحث: كان وراء البحث مجموعة من الأسئلة التي يحاول البحث إثارتها، والكشف عن إجابات لها من خلال المقاربة النقدية، ومن هذه الأسئلة: ما مفهوم الرواية التاريخية؟ ما الفرق بين الروائي والمؤرخ؟ وما العلاقة بين التاريخ والرواية؟ ما تقنيات السرد في الرواية التاريخية؟ ما أهمية المكان والزمان في الرواية التاريخية؟ لماذا يلجأ الكاتب إلى التاريخ في كتابة الرواية؟ يعتمد هذا البحث على مجموعة من الفروض العلمية التي يمكن أن يدور حولها البحث، مفترضا العلاقة الوشيجة بين الرواية والتاريخ من جهة والسرد الأدبي والسرد التاريخي من جهة أخرى. يفترض البحث أن الرواية التاريخية تمثل الجانب المعرفي في تعدد كتابة التاريخ، ومن ثم فإن التاريخ له روايات متنوعة، منها ما يكتبه المؤرخ ومنها ما يكتبه الروائي، حيث إن كل كتابة عن التاريخ هي كتابة عن الحاضر أيضا، لأنه امتداد مباشر للماضي الذي يسيطر على الراهن والمستقبل. | ||||
Keywords | ||||
التاريخ; السارد; الفلاش باك; الفضاء; الزمن | ||||
Statistics Article View: 64 |
||||