برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية المهارات المهنية لدى معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 20, Issue 118, July 2023, Page 864-897 PDF (568.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.338660 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمرو سعيد محمد محمد1; محمد محمود محمد موسى2; عبدالحميد زهرى سعد3 | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة بنى سويف | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية عميد كلية التربية – جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية البرنامج القائم على النظرية البنائية في تنمية المهارات المهنية لدى عينة من معلمى التربية الإسلامية بمحافظة القليوبية، وقد تم بناء البرنامج لتنمية المهارات المهنية في ضوء النظرية البنائية، وكذلك بناء قائمة للمهارات المهنية المرتبطة بالقرآن الكريم وعلومه، ، ومقياس للمهارات المهنية، وتكونت عينة البحث من (30) معلما من معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، تم توزيعهم على مجموعة تجريبية واحدة، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية خلال الفصل الدراسي الأول من العام (2021م – 2022م)، وأبرزت النتائج صدق البرنامج وفاعليته الكبيرة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (1.,.) في قيم المتوسطات الحسابية لتنمية المهارات المهنية في القياسين القبلى والبعدى لصالح مجموعة البحث فى القياس البعدى لمعلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، وأوصى البحث بتصميم برامج تدريبية لتعزيز المهارات المهنية للمعلمين لتأهيلهم؛ حتى يستطيعوا تطبيقها في التعليم. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; النظرية البنائية; المهارات المهنية; معلمى التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 73 |
||||