تفعيل دور جامعة نجران في دعم الموهبة والابداع في ضوء إدارة المعرفة | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 4, Volume 20, الجزء الرابع - Serial Number 4, April 2019, Page 109-140 PDF (411.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.33884 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د / محمد ماهر الحمَّار محمد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على دور الجامعات في دعم الموهبة والابداع، والتعرف على أثر إدارة المعرفة على الموهبة والابداع، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران وذلک في العام الدراسي 1439/1440 ه، بلغ عددها (84) عضواً، وتمثل نسبة 12.4 % من المجتمع الأصلي الذي يبلغ عدده (675) عضو هيئة تدريس، کما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : جاءت استجابات عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس حول عبارات الاستبيان بدرجة موافقة (2.18)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول متغير النوع، في المحاور (2، 3، 4، والاستبانة مجملة) لصالح الذکور، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير النوع حول باقي محاور الاستبانة من المحور (1،5)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول محور التميز البحثي لصالح التخصص (العملي)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير التخصص حول باقي محاور الاستبانة من المحور (2،3،4،5، الاستبانة مجملة)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنسية حول محاور الاستبانة، مما يؤکد على اتفاق العينة حسب متغير الجنسية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير القيادة حول محاور الاستبانة، مما يؤکد على اتفاق العينة حسب متغير القيادة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من عينة الدراسة وفقاً للوظيفة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من العينة وفقاً للخبرة حول محاور الاستبانة (1، 3)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة وفقاً للخبرة في محاور (2 ، 4، 5، والاستبانة مجملة)، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم وضع مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تسهم في تفعيل دور جامعة نجران في دعم الموهبة والابداع في ضوء إدارة المعرفة. | ||||
Keywords | ||||
تفعيل; دور; جامعة نجران; دعم الموهبة والابداع; إدارة المعرفة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 278 PDF Download: 428 |
||||