دور أغنية الطفل باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني لتحقيق التكيف بين الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة بنظام الدمج | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 51, Issue 3, January 2024, Page 1677-1719 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2023.245477.1775 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منى السيد فرحات 1; تامر محمد كامل2; أسامه محمد3; سوزان عبد الله صبري4 | ||||
1باحث بمرحلة الدكتوراه بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2استاذ الحاسبات وتكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية النوعية بجامعة كفرالشيخ | ||||
3قسم العلوم الموسيقية التربوية ، کلية التربية الموسيقية ،جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر | ||||
4کلية التربية الموسيقية. جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
دور أغنية الطفل باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني لتحقيق التكيف بين الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة بنظام الدمج مقدمة : بعد قرار دمج الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية أصبح من الضروري الوصول لأكبر درجة من التكيف بينهما لتسير العملية التعليمية بأيسر وأجمل الصور ، لذا يحتاج الطفل للعمل الجماعي أوالتعاون مع أقرانه ليتعلموا ويتفاعلوا مع بعضهم البعض ، وتعتبر أغنية الطفل طريقة محببة لهم ووسيلة سريعة لتحقيق ذلك . مشكلة البحث : تتمثل مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي " إلى أي مدى تفيد أغنية الطفل في تحقيق التكيف بين الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة بنظام الدمج باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني ؟" هدف البحث : يهدف هذا البحث إلى تحقيق التكيف بين الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة بنظام الدمج من خلال أغنية الطفل باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني . منهج وعينة البحث : يتبع البحث المنهج التجريبي (ذو المجموعة الواحدة ) ، وكانت عينة البحث من مجموعة أطفال الصف الخامس الابتدائي بمدرسة المعداوي الابتدائية بكفرالشيخ وعددهم (20) طفل. نتائج البحث : تبين من نتائج البحث أن البرنامج المقترح من قِبَل الباحثة يساعد على تحقيق التكيف بين أطفال الدمج من خلال أغنية الطفل باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني | ||||
Keywords | ||||
أغنية الطفل; استراتيجية التعلم التعاوني; التكيف; نظام الدمج | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 91 |
||||