الاستفادة من أسلوب الأخوين رحباني في تلحين قصيدة " مصر عادت شمسك الذهب " في تدريس تذوق الموسيقي العربية | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 51, Issue 4, January 2024, Page 2351-2381 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2023.237969.1755 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمر عبد الستار احمد حسين | ||||
مدرس بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث الاستفادة من أسلوب الأخوين رحباني في تلحين قصيدة " مصر عادت شمسك الذهب " في تدريس تذوق الموسيقي العربية للطلاب المتخصصين مقدمة البحث : القصيدة الغنائية من أقدم القوالب الغنائية في الموسيقي العربية وأهمها ويتطلب تذوق هذا القالب إدراك عناصره وفهم معاني الكلمات الشعرية والتحليل المقامي والتعبيري للقالب ، ومن أهم الملحنين الذين أبدعوا في تلحين قالب القصيدة الأخوين اللبنانيين "عاصى رحباني" و"منصور رحبانى" من أهم وأجمل القصائد الغنائية التي لحنها الأخوين رحباني لفيروز قصيدة " مصر عادت شمسك الذهب " انتاج عام 1997م وهي قصيدة وطنية جمعت بين الحماس والتطريب ، تبادل فيها الأداء بين المجموعة ( الكورال ) والصوت المنفرد للمطربة " فيروز" ، يري الباحث أن تلك القصيدة مناسبة جداّ لتعليم الطالب كيف يتذوق هذا القالب وعناصره لاحتوائها علي تفاصيل وجماليات تضع قالب القصيدة في قمة جودته وحسن إخراجه . تناول البحث ما يلي : مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث - أسئلة البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث – حدود البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة . الإطار النظري للبحث : وقد تناول أولاً : السيرة الذاتية للأخوين رحباني . ثانياً : السيرة الذاتية لفيروز . ثالثاً : قالب القصيدة الغنائية . رابعاً : تذوق الموسيقي العربية . الإطار التطبيقي وقد اشتمل علي : تحليـــــل أســـــلوب الأخوين رحباني فـي صيـاغة لحن قصيدة " مصر عادت شمسك الذهب " تحليلاً تفصيلياً ثم تذوق عناصر القصيدة من مقامات وضروب وأداء المطربة وأداء الكورال والتوزيعات المستخدمة والهارمونيات المستخدمة وآلات الأوركسترا . واختتم البحث بالنتائج ثم التوصيات وقائمة المراجع وملخص البحث | ||||
Keywords | ||||
اسلوب تلحين القصيدة; الاخوان رحبانى; قصيدة مصر عادت | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 40 |
||||