تدريبات تكنيكية مستنبطة لآلة العود من قالب اللونجا عند شربل روحانا | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 51, Issue 4, January 2024, Page 2407-2430 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2023.251155.1804 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد زين العابدين عبد المجيد سعيد | ||||
كلية التربية الموسيقية | ||||
Abstract | ||||
تُعد آلة العود من ألآلات التى تحظى بإهتمام كبير فى الموسيقى العربية ويُقبل على تعلم العزف عليها الكثير من الهُواه والأكاديميين ، حيث أنها من أقدم ألآلات الشرقية التى عرفها الإنسان وكانت ومازالت من أجمل الآلات التى تُصاحب المُطرب أثناء الغناء المنفرد ، وقد مرت آلة العود بتطورات عديدة حتى أصبحت بشكلها الحالى المعروف ، كما أنها تشهد ميلاد العديد من الألحان العربية الشهيرة التى صاغها أشهر الملحنيين والمؤلفين بمصاحبة آلة العود ، ومع تطور آلة العود وإتساع مساحتها الصوتية لم تظل كآلة مصاحبة للغناء فحسب بل أصبحت آلة مُنفردة يُؤلَّف لها مقطوعات خاصة بها تُبرز إمكانياتها ومساحتها الصوتية ، وقد برع العديد من المؤلفين الموسيقيين والملحنيين فى العزف على آلة العود ومن ضمن هؤلاء العازفين ، المؤلف والعازف اللبنانى شربل روحانا ، فبكونه عازف عود ومؤلف موسيقى قام بتأليف العديد من الأعمال الموسيقية لآلة العود فى العديد من قوالب الموسيقى العربية ومن ضمنها قالب اللونجا. وقد إشتمل البحث على ( مقدمة البحث – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – إجرءات البحث – مصطلحات البحث ) ثم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم الإطار النظرى يليه الإطار التحليلى ثم نتائج البحث والتوصيات ومراجع البحث ثم ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية . | ||||
Keywords | ||||
تدريبات; مستنبطة; شربل روحانا | ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 74 |
||||