معالجة المواقف الدرامية لألحان "محمد الموجي" لفيلم "تمر حنه" | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 51, Issue 4, January 2024, Page 2511-2546 PDF (2.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2023.229047.1721 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى أصلان | ||||
المركز القومي للمسرح والموسيقى، وزارة الثقافة | ||||
Abstract | ||||
ساهمت الأفلام الغنائية فى تطوير الغناء المصرى بما يناسب اللغة السينمائية وإحتفظت لنا بصور كبار المطربين والمطربات فى مراحل حياتهم الفنية المختلفة ، ولقد إحتفظت الأفلام الغنائية بموقعها المحبب لدى العديد من عشاق الأفلام الرومانسية الحالمة ، ورغم إختلاف مفهوم الفيلم الإستعراضى فى السينما المصرية فى مرحلة الأربعينيات والخمسينيات ، فقد لاقت رواجاً جماهيرياً كبيراً وحققت أرباحاً خيالية ، ومن المعروف للغالبية من الجمهور بأن أشهر نجوم الغناء فى مصر قد ساهموا فى تقديم الفيلم الغنائى نذكر منهم ( محمد عبد الوهاب ، أم كلثوم ، فريد الأطرش ، محمد فوزى ، شادية ، فايزة أحمد ، نجاة ، عبد الحليم حافظ ، محمد الموجى) وغيرهم لذلك فقد لعبت الأغنية المصرية دوراً هاماً ومميزاً فى السياق الدرامى لبعض الأفلام السينمائية المصرية وهذا ما تضمنه فيلم " تمر حنه " حيث إستطاع محمد لموجى بألحانه فى التعبير عن المضمون الدرامى للفيلم وتوظيف صوت " فايزة أحمد " فى إخراج اللحن والتعبير بآدائها المميز عن المواقف الدرامية دون تكلف . | ||||
Keywords | ||||
محمد الموجي; فيلم; تمر حنه; دراسة تحليلية | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 52 |
||||