تأثير تدريبات مقاومة احبال البانجي باستخدام بروتوكول TABATA على بعض القدرات البدنية الخاصة ومستوى أداء ( كوريو) للاعبى التايكوندو The effect of bungee rope resistance training using the TABATA protocol on some special physical abilities and the performance level of (Koryo) for taekwondo players. | ||||
المجلة العلمية لعلوم الرياضة | ||||
Volume 12, Issue 1, December 2023, Page 257-277 PDF (626.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkod.2023.259770.1383 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد حمدى صادق الهجين | ||||
جامعة العريش / كلية التربية الرياضية بنين- بنات بالعريش | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث باللغة العربية: تأثير تدريبات مقاومة احبال البانجي باستخدام بروتوكول TABATA على بعض القدرات البدنية الخاصة ومستوى أداء ( كوريو) للاعبى التايكوندو * د/ أحمد حمدى صادق الهجين يهدف البحث الى التعرف على تأثير تدريبات مقاومة احبال البانجي باستخدام بروتوكول TABATA على بعض القدرات البدنية الخاصة ومستوى أداء ( كوريو) للاعبى التايكوندو ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى بأسلوب القياس القبلى والبعدى على عينة قوامها (10) لاعبين تايكوندو، و كانت أهم النتائج: أدى البرنامج التدريبى بأستخدام تدريبات احبال البانجى بأستخدام بروتوكول تباتا TABATA الى تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة (القوة المميزة بالسرعة، التوازن، التوافق، الرشاقة، المرونة والسرعة الحركية)، أدى البرنامج التدريبى بأستخدام تدريبات احبال البانجى بأستخدام بروتوكول تباتا TABATA إلى تحسين فى مستوى الأداء المهارى للبومزا قيد البحث ( كوريو). وكانت أهم التوصيات: إدراج تدربيات احبال البانجى باستخدام بروتوكول TABATA فى البرامج التعليمة والتدريبية الخاصة بلاعبى التايكوندو تخصص الكروجى والبومزا ، ضرورة الاهتمام بتنوع وسائل وأساليب تطوير بروتوكول تاباتا TABATA لما لها من أهمية فى تحسين الأداء المهارى للاعبى البومزا في رياضة التايكوندو، إجراء المزيد من الأبحاث بتدريبات أحبال البانجى بتطبيق بروتوكول التاباتا TABATA وتدريبات التاباتا بدون البانجى وكذلك استخدام تدريبات بواسطة أحبال البانجى على جميع المراحل السنية المختلفة وفى الرياضات الأخرى. | ||||
Keywords | ||||
تأثير; تدريبات; مقاومة; احبال | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 25 |
||||