نموذج تصميم تعليمي مقترح لعناصر التعلم المصغر ضمن بيئة تعلم شخصية | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 6, Issue 11, December 2023, Page 1272-1314 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2024.256127.1146 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء طايع جادالرب 1; نبيل جاد عزمي2; أکرم مصطفي3; ياسر محمد عاصم1 | ||||
1كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي | ||||
2کلية التربية جامعة حلوان | ||||
3کلية التربية النوعية ــ جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تصميم نموذج تعليمي مقترح لعناصر التعلم المصغر ضمن بيئة تعلم شخصية؛ حيث تكون النموذج من (6) مراحل أساسية وهي مرحلة التحليل حيث تكونت المرحلة من تقدير الحاجات، تحليل خصائص المتعلمين، تحليل الاهداف العامة، تحليل مهام التعلم ، تحليل البنية الأساسية لبيئة التعلم الشخصية، ومرحلة التصميم التي شملت علي تحديد أهداف بيئة التعلم الشخصية تحديد معايير تصميم البيئة تصميم سيناريو البيئة، تصميم أدوات وخدمات البيئة،تحديد المحتوي، تصميم استراتيجيات التعليم، تحديد عناصر التعلم،تحديد معايير تصميم العناصر، تحديد متطلبات انتاج العناصر، ضبط ادوات التقويم، التقويم المبدئي اما مرحلة الانتاجتضمنت البناء البرمجي للبيئة، وضع المحتوي داخل البيئة،ربط المقرر بخدمات البيئة ونشر المقرر، الانتاج الفعلي لعناصر التعلم المصغر، انتاج الاختبارات وادوات التقويم، مرحلة التجريبوالتي تحتوي علي التطبيق التجريبي للبيئة، وفحص عناصر التعلم والتقويم المرحلي، أما مرحلة التطبيقتحتوي علي التطبيق الفعلي لعناصر التعلم المصغرضمن بيئة التعلم الشخصية، ثم مرحلة التقويم والتي يتم فيها تقويم بيئة التعلم وتقويم المتعلمين، أسفرت نتائج البحث عن التوصل إلى النموذج فى صورته النهائية. ملحق (1). | ||||
Keywords | ||||
نموذج تصميم تعليمي; بيئة التعلم الشخصية; عنصر تعلم مصغر | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 204 |
||||