أثر نمط التعلم متعدد الفواصل في خفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 50, January and February 2024, Page 339-358 PDF (648.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2024.211152.1881 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سعيد محمد توفيق | ||||
قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر نمط التعلم متعدد الفواصل في خفض الحمل المعرفي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع لدى الطلاب عينة الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في بيئة بطاقة ملاحظة أداء الطلاب عينة الدراسة، واختبار معرفي تحصيلي، ومقياس الحمل المعرفي، وطبقت الدراسة على عينة قوامها 50 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في دراسة مادة مدخل إلى تكنولوجيا التعليم لصالح التطبيق البعدي, كما توصلت إلي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على أن حجم تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع تأثير كبير؛ وهو ما يؤكد على فاعلية المعالجات التجريبية التي تم إجرائها على المجموعة التجريبية عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
التعلم; متعدد; الفواصل; الحمل; المعرفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 45 |
||||