دور متحف الطفل في تنمية الوعى الثقافي والهوية الوطنية لدى الطفل المصرى | ||||
International Journal of Tourism, Archaeology and Hospitality | ||||
Volume 4, Issue 1, January 2024, Page 471-488 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: Research Articles | ||||
DOI: 10.21608/ijtah.2024.207192.1085 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
Mahmoud El Mohamdy El Mohamdy Abdelhady Salama 1; هدى عبدالله قنديل 2; Sara Mohamed El Sayed El Noamany 3 | ||||
1alexandria | ||||
2جامعة مدينة السادات: مدينة السادات, محافظة المنوفية | ||||
3The Egyptian higher institute for tourism and hotels, Egypt | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الى استخدام متاحف الطفل فى تنمية الهوية الوطنية لدى الفئة العمرية من سن 7 سنوات وحتى 15 سنة حيث يكون لها الاثر الكبير فى ادارك الطفل فى تلك المرحلة بمعرفة معنى الوعى الاثرى والوعى الثقافى. تعد المتاحف مؤسسات ثقافية ذات قيمة معنوية في المجتمعات المتحضرة التي تدرك المعنى الحقيقي للأبعاد التربوية ’ و تصمم خصيصا لرعاية و حفظ و عرض التراث الوطني ’ و هي تساعد على تحديد و فهم ثقافة المجتمعات ’ و علاقة الشعوب ببعضها البعض’ كما أنها حافظة للذاكرة’ كما أن المتحف يثمن قيمة الماضي و يربط الأمس بواقع اليوم. تعتبرالمتاحف من اهم مصادر التعليم فى العالم حيث تعمل على تعزيز العملية التعليمية لدى الطفل عن طرق الخبرات الملموسة ‘ حيث يعد المتحف معهد للعلوم ومركز للثقافة ومدرسة للفنون المختلفة وفى نفس الوقت يعمل على تقديم المعلومة فى اطار ترفيهى يتناسب مع القدرة الإستيعابية للاطفال فى تلك المرحلة العمرية التى تعتمد على تبسيط المعلومة . ففى بداية القرن العشرين- وبالتحديد فى الربع الأول منه أثناء الحرب العالمية الأولى فى أوروبا- أدت المتاحف دور مهما فى توفير الوسائل التعليمية المدرسية للأطفال، وفى توصيل أفكار ثقافية مهمة من خلال المعارض التي خصصت لتعليم العامة . ومن هذا المنطلق فإن المتاحف وما تحتويه تعد وسيلة جاذبة للاطفال، فتنمي عقولهم، وتساعدهم على الاستكشاف، وتمهد لهم الطريق للتفكير الصحيح، والولاء للوطن الذي ينتمون إليه. يعتبر متحف بروكلين بنيويورك اول متحف انشىء للاطفال عام 1899 اول متحف للاطفال فى العالم وتباعه بعد ذلك متحف الاطفال فى بوسطن عام 1930 . | ||||
Keywords | ||||
Children's Museum: National Identity; Archaeological Awareness; Museum Education; Cultural Awareness | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 89 |
||||