تقييم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في الخدمة الاجتماعية في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 2, Volume 65, Issue 3, January 2024, Page 593-630 PDF (619.67 K) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2024.261050.1282 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مها عبد الودود سرحان | ||||
قسم مجالات -كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
استهدفت تلك الدراسة تقييم أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية من خلال تحديد فعالية أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في تحقيق الانضباط المدرسي وتحديد المعوقات التي تحد من فعالية دوره في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية وتحديد مقترحات تذليلها وتم تطبيق تلك الدراسة علي الأخصائيين الاجتماعيين بالادارات التعليمية التابعة لمحافظة الجيزة( ادارة الجيزة- ادارة البدرشين – ادارة أطفيح ) وعددهم (33) أخصائي اجتماعي وطبقت الدراسة أيضاًعلي عينة عشوائية من الطلاب لتحديد فعالية أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في التحقيق الانضباط المدرسي علي عينة مكونة من (111) مفردة وذلك باستخدام استمارة استبيان باستخدام منهج المسح الاجتماعي بأسلوب الحصر الشامل للأخصائيين الاجتماعيين وأسلوب العينة للطلاب . وتوصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج وهي أن هناك معوقات تحول دون قيام الأخصائي الاجتماعي بدوره في تحقيق الانضباط المدرسي لطلاب المرحلة الاعدادية ومنها انشغاله بالأعمال الادارية وعدم توفير المكان والامكانيات اللازمة لممارسة الأنشطة وعدم وعي الطلاب بلائحة الانضباط المدرسي وتوصلت الي أن هناك مقترحات من شأنها تفعيل أدوار الأخصائي الاجتماعي في تحقيق الانضباط المدرسي وهي معرفة الطلاب بلائحة الانضباط المدرسي منذ التحاقهم بالمدرسة ، وتوفير أماكن كافية للطلاب لممارسة الأنشطة الطلابية ، تفعيل اجراءات الثواب والعقاب لتفعيل انضباطهم المدرسي و قيام المدرسة بالممارسات التي من شأنها جذب الطلاب وتشجيعهم علي الانضباط المدرسي | ||||
Keywords | ||||
التقييم; الانضباط; الاعدادية; الممارس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 203 |
||||