تعلم اللغات التوليدي باستخدام ChatGP في ضوء الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات والثورة الصناعية الخامسة: الفرص والتحديات والرؤية المستقبلية | ||||
مجلة الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
Volume 7, Issue 20, January 2024, Page 91-108 PDF (1008.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jnal.2024.339459 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماء زكي عابدين عبد الغني | ||||
Abstract | ||||
تستكشف هذه الدراسة الاستخدامات المحتملة لأدوات توليد النصوص الذكاء الاصطناعي باستخدام ChatGPT (GPT-3.5) ، وهي أداة الذكاء الاصطناعي التوليدية الأكثر شهرة واستخداما حاليا، حيث تقدم الورقة اقتراحات حول صياغة مدخلات الذكاء الاصطناعي التوليدية ، وتوضح كيف يمكن أن تولد أسئلة مناقشة ، ومؤامة المادة التعليمية لتكون مناسبة لمتعلمي اللغة الإنجليزية من مستويات الكفاءة المختلفة حسب الإطار المرجعي المشترك CEFR، وإنشاء نصوص أخرى مثل نماذج الكتابة ، وأسئلة مختلفة. وغيرها، مع رصد التحديات والفرص والرؤية المستقبلة التي يمكن أن يتم استنتاجها بعد مراجعات الأدبيات والدراسات السابقة واستخدام المنهج الوصفي لعينة من المدخلات في كل من اللغات العربية والإنجليزية والصينية والفرنسية باعتبارهم ضمن اللغات الأجنبية التي يتم تدريسها في المدارس الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وخلصت التوصيات بضرورة إتاحة الفرصة لمعلمي اللغات بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في صفوفهم الدراسية ورصد فاعليتها في تنمية المهارات اللغوية وما يترتب على ذلك من ضرورة تبني استراتيجيات تعليم وتعلم مواكبة للتغيرات التكنولوجية. بالإضافة إلى انعكاس ذلك على سياسة التقييم والتقويم وتطوير المناهج الدراسية وبرامج التطوير المهني لمعلمي اللغات الأجنبية لغير الناطقين بها . | ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 276 |
||||