البيئة المدرسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدي طلبة المرحلة الثانوية في إطار المنظور النسقي الايكولوجي في خدمة الفرد. | ||||
مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||||
Volume 3, Issue 1, October 2020, Page 171-208 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||||
DOI: 10.21608/fjssj.2020.339477 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هاني جعفر محمد نور | ||||
مدرس بقسم خدمة الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بكلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى أبعاد البيئة المدرسية لدى طلبة المرحلة الثانوية، وكذلك تحديد مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لديهم، وأيضاً تحديد طبيعة العلاقة بين مستوى البيئة المدرسية ومستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية أفراد عينة الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقياسين اختص الأول بالبيئة المدرسية والثاني بالتوافق النفسي والاجتماعي، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة عشوائية قوامها (٣٤٦) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي بإدارة ميت غمر التعليمية، وأظهرت نتائج الدراسة: أن مستوى أبعاد البيئة المدرسية ككل متوسط، كذلك مستوى أبعاد التوافق النفسي والاجتماعي ككل متوسط، وأيضاً أوضحت نتائج الدراسة وجود ارتباط طردي بين المتغيرين، كما قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتحسين كل من البيئة المدرسية والتوافق النفسي والاجتماعي لطلبة المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
البيئة المدرسية; التوافق النفسي والاجتماعي; طلبة المرحلة الثانوية; المنظور النسقي الايكولوجي في خدمة الفرد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 111 |
||||