نمطي العرض المرئي للمعلومات بتطبيقات الواقع المعزز لتحسين بعض مهارات اللغة لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 56, Issue 1, October 2023, Page 503-590 PDF (5.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2023.339483 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماهيتاب أحمد الطيب1; هناء إبراهيم عبد الحميد2 | ||||
1قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية | ||||
2قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحسين مهارات اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة بعد استخدام نمطي العرض المرئ (الثابت– المتحرك) بتطبيقات الواقع المعزز. وقد استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين. وتكونت عينة البحث من (11) طفلًا وطفلةً من الأطفال الصم زارعي القوقعة تراوح عمرهم الزمني من (6-7) سنوات بمدرسة الأمل بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الإسكندرية. وتم تطبيق قائمة مهارات اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة، ومقياس مهارات اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة بجانب برنامج نمطي العرض المرئي للمعلومات (الثابت- المتحرك) بتطبيقات الواقع المعزز لتحسين مهارات اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة. وأسفرت نتائج البحث عن: 1- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى والتجريبية الثانية في القياس البعدي لمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية ومجموعها الكلي. 2- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى (نمط العرض الثابت) في القياسين القبلي والبعدي لمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية ومجموعها الكلي لصالح القياس البعدي. 3- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى (نمط العرض الثابت) فى القياسين البعدي والتتبعي لمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية ومجموعها الكلي. 4- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية (نمط العرض المتحرك) فى القياسين القبلي والبعدي لمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية ومجموعها الكلي لصالح القياس البعدي. 5- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية (نمط العرض المتحرك) في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية ومجموعها الكلي (بعد مرور ثلاثة أسابيع من تطبيق البرنامج). | ||||
Keywords | ||||
نمط العرض المرئي للمعلومات; تطبيقات الواقع المعزز; مهارات اللغة (الاستقبالية– التعبيرية); الأطفال الصم زارعي القوقعة | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 39 |
||||