فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مبادئ التعليم الأخضر في فهم تطبيقات العلوم وتحسين مستوى الأداء المهاري لدى تلاميذ التعليم الشامل بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 5, Volume 90, Issue 1, January 2024, Page 111-162 PDF (2.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2024.259315.1697 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شادي محمد الفار | ||||
شارع المخيم الدائم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معالجة القصور في مستوى فهم تلاميذ التعليم الشامل بالمرحلة الابتدائية لتطبيقات العلوم، وتحسين مستوى الأداء المهاري لديهم، باستخدام وحدة مقترحة قائمة على مبادئ التعليم الأخضر، واستخدم البحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي للكشف عن ذلك، واشتملت عينة البحث على (28) تلميذًا، من تلاميذ التعليم الشامل بالصف السادس الابتدائي بالفصل الأول للعام الدراسي (2023/2024م)، وتمثلت أداتا البحث في اختبار فهم تطبيقات العلوم، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لتطبيقات العلوم لدى تلاميذ التعليم الشامل في المرحلة الابتدائية، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على مبادئ التعليم الأخضر في فهم تطبيقات العلوم، وتحسين مستوى الأداء المهاري لدى تلاميذ التعليم الشامل في المرحلة الابتدائية، تفوق مجموعة التلاميذ ضعاف السمع على فئتي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، في فهم تطبيقات العلوم، وتحسين مستوى الأداء المهاري لديهم، وأوصى البحث بضرورة العمل على تبني وحدات تدريسية مقترحة قائمة على مبادئ التعليم الأخضر (الحفاظ على البيئة، وتوظيف التكنولوجيا النظيفة، ودعم الابتكار لمهن المستقبل)، في فهم تطبيقات العلوم وتحسين الأداء المهاري لدى تلاميذ التعليم الشامل في المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
وحدة مقترحة; التعليم الاخضر; تطبيقات العلوم; الأداء المهاري; التعليم الشامل | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 76 |
||||