فاعلية وحدة مقترحة في العـلوم قائمة على النظرية البنائية الاجتـماعية في تنمية عادات تفكير النظم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Volume 27, Issue 1, January 2024, Page 211-246 PDF (921.93 K) | ||||
Document Type: ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نهال شعبان محمد السيد1; مجدي رجب إسماعيل2; أسامة جبريل احمد عبد اللطيف2; شيرى مجدى نصحى2 | ||||
1كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية عادات تفكير النظم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وذلك من خلال وحدة مقترحة في العلوم قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية؛ ولتحقيق ذلك الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة؛ لتحديد عادات تفكير النظم اللازم تنميتها لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؛ وذلك لإعداد أداة البحث والمتمثلة في اختبار عادات تفكير النظم، وتم اختيار وحدة "علماء عصر النهضة" وبناؤها تفصيليًا؛ وللتحقق من فاعلية الوحدة المقترحة "علماء عصر النهضة" تم اختيار مجموعة مكونة من (80) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وتقسيمها إلى مجموعتين (ضابطة درست الوحدة بالطريقة التقليدية، وأخرى تجريبية درست الوحدة المقترحة "علماء عصر النهضة" التى تم إعدادها. وتم تطبيق اختبار عادات تفكير النظم قبلياً وبعدياً، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المقترحة "علماء عصر النهضة" القائمة على النظرية البنائية الاجتماعية، والمجموعة الضابطة التي درست الوحدة بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار عادات تفكير النظم لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية الوحدة المقترحة "علماء عصر النهضة" القائمة على النظرية البنائية الاجتماعية في تنمية عادات تفكير النظم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. | ||||
Keywords | ||||
النظرية البنائية الاجتماعية; عادات تفكير النظم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 101 |
||||