تأثير تدريس برنامج الصحة واللياقة على بعض اتجاهات طلاب السنة التحضيرية بجامعة حائل | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 4, Volume 35, 170 جزء 2, October 2016, Page 132-169 PDF (496.83 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.33979 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سامح فوزي عبد الفتاح صالح1; سحر السيد الأحمدي2 | ||||
1أستاذ مساعد بالسنة التحضيرية – قسم مهارات تطوير الذات ـ جامعة حائل- الأستاذ المساعد بقسم علوم الصحة الرياضية – کلية التربية الرياضية – جامعة الأزهر | ||||
2أستاذ مساعد بقسم علم النفس ــ کلية التربية جامعة حائل - مدرس علم النفس بقسم التربية کلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر تدريس برنامج الصحة واللياقة على تغيير اتجاهات طلبة السنة التحضيرية بجامعة حائل نحو بعض العادات الصحية والغذائية و ممارسة النشاط البدني، کذلک معرفة أثر تدريس برنامج الصحة والياقة على تغيير اتجاهات طلبة السنة التحضيرية بجامعة حائل نحو بعض العادات الصحية والغذائية و ممارسة النشاط البدني حسب التخصص الأکاديمي. تکونت عينة الدراسة من (200) طالباً (200 طالباً مسار هندسي، 100 طالباً مسار إنساني) من طلبة السنة التحضيرية ممن سجلوا المساق في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2015/2016م. ولجمع البيانات قام الباحث باستخدام أداة قياس تم بناؤها خصيصاً لتحقيق أهداف الدراسة، وتم استخراج معاملات الصدق والثبات لها، وتم تطبيقها في اليوم الأول للمقرر واليوم الأخير له. ولتحليل البيانات والإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية اللازمة کالمتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، واختبار "ت" واختبار تحليل التباين. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تغيير اتجاهات الطلبة عينة الدراسة نحو بعض العادات الصحية والغذائية وممارسة الأنشطة الرياضية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تغيير اتجاهات الطلبة عينة الدراسة نحو بعض العادات الصحية والغذائية وممارسة الأنشطة الرياضية تعزى لمتغير التخصص الأکاديمي، وذلک لصالح طلبة المسار الهندسي. واستنتج الباحث أن برنامج الصحة والرياضة وما يتضمنه من مفاهيم ومعلومات لها تأثير إيجابي في تغيير اتجاهات الطلبة نحو العادات الصحية والغذائية وممارسة الأنشطة الرياضية کما أوصى الباحث بضرورة طرح هذا البرنامج کبرنامج إجباري لجميع طلبة الجامعة بجميع التخصصات. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; الصحة; اللياقة; اتجاهات | ||||
References | ||||
المراجع الأجنبیة: 10. Agbuga,Bulent;Xiang,Ping;McBride,Ron(2013),Students’Attitudes Toward an After – School Physical Activity Programme.European physical Education Review, v 19 n1 2013.
11. Andersen, M. B. (2005). Sport psychology in practice. Champaign, IL: Human Kinetics.
12. Fahey, T.; Insel, P; & Roth, W. (2005). Fit & well: Core concepts and labs in physical fitness & wellness. New York: McGraw-Hill
13. Jackson, A. W., Morrow, J. R. & Hill, D. W. (2004). Physical activity for health and fitness. Champaign, IL: Human Kinetics.
14. Mack, M. C. (2004). Changes in short-term attitudes toward physical activity and exercise of university personal wellness students. College Student Journal, 38 (4), 364-387.
15. Matthys, J. M., & Lantz, C. D. (1998). The effects of different activity modes on attitudes toward physical activity. Iowa Association of Health Physical Education, Recreation and Dance Journal, 31(2), 24-26.
16. Twellman, A. K., Biggs, C. C., & Lantz, C. D. (2000). The effects of required health education on attitudes toward exercise. Iowa Association of Health Physical Education Recreation and Dance Journal. 33(2), 23-25.
| ||||
Statistics Article View: 294 PDF Download: 3,549 |
||||