الذكاء الأخلاقي وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية لدي طلاب جامعة تبوك مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 44, October 2023, Page 705-763 PDF (1.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.339866 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. إلهام سرور معزي البلال | ||||
أستاذ علم النفس التعليمي المشارك- جامعة تبوك – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث الذكاء الأخلاقي لدى طلاب الجامعة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية. وتضمنت عينة الدراسة (351) طالب وطالبة (102 طالب، 249 طالبة) من التخصصات العلمية والأدبية من طلاب جامعة تبوك. طبق عليهم مقياس الذكاء الأخلاقي، وبعض المعلومات الديمغرافية، ومعلومات عن مواقع التواصل الاجتماعي (التطبيق المفضل بمواقع التواصل الاجتماعي، عمر الحساب الشخصي، زمن الاستخدام المفضل للتواصل، معدل التواصل اليومي). وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الذكاء الأخلاقي لدى طلاب جامعة تبوك مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي جاء بدرجة مرتفعة عمومًا، حيث بلغ المتوسط العام للمقياس 3.99 من 5، بنسبة مئوية بلغت 80%. وأن نسبة 35.9% من أفراد العينة يتواصلون يوميًا من ساعة إلى 3 ساعات، ونسبة 34.8% من 4-7 ساعات يوميًا. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة احصائيا عند مستوى بين الذكاء الأخلاقي واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلاب جامعة تبوك. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في جميع أبعاد مقياس الذكاء الأخلاقي (التعاطف، الضمير، ضبط الذات، الاحترام، التسامح، المواطنة، العدل) عند مستوى دلالة 0.01. حيث كانت قيم "ت" غير دالة إحصائيًا في جميع الأبعاد. كذلك، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الذكاء الأخلاقي. ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصات الأدبية والعلمية في جميع أبعاد مقياس الذكاء الأخلاقي (التعاطف، الضمير، ضبط الذات، الاحترام، التسامح، المواطنة، العدل) | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة: الذكاء الأخلاقي; طلاب جامعة تبوك; مواقع التواصل الاجتماعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 45 |
||||