التصميم الداخلى للإستراحات والأركان الملكية فى عهد الاسرة العلوية (دراسة تحليلية واعادة توظيف) T | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Volume 11, Issue 1, January 2024, Page 359-369 PDF (1.56 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2024.340009 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ياسمين ابراهيم ابراهيم الدسوقي عرفه* 1; عبير حامد سويدان2; ياسر على معبد3; سارة فتحى أحمد فهمي4 | ||||
1طالبة ماجستير بقسم التصميم الداخلى والأثاث | ||||
2استاذ اساسيات التصميم الداخلي و رئيس قسم التصميم الداخلى والأثاث جامعة دمياط | ||||
3استاذ نظريات التصميم الداخلي قسم التصميم الداخلى والأثاث جامعة دمياط | ||||
4أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلى والأثاث جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث وجدت العديد من القصور و الإستراحات في مصر التي شيدت من قبل الملوك الذين حكموا مصر ف مختلف عصورها ، و وجدت هذه الإستراحات بهدف إستقبال الملك وأفراد أسرته أو لإستقبال ضيوف مصر او للراحة والهدوء بعيدا عن أعين الناس . وتكمن مشكلة البحث في عدم تسليط الضوء على مثل هذه الفراغات من واقع التصميم الداخلي لها و سوء استغلال مثل هذه الإستراحات بعد تغير نشاطها الأساسي في جزء و إهمال الجزء الآخر ، ويفترض البحث أنه يمكن الإستفادة من هذه الإستراحات والأركان ذات القيمة التاريخية والأثرية وإعادة توظيفها بما يساهم في التنمية الإقتصادية والتاريخية و الأثرية . ويهدف البحث الى تسليط الضوء على الإستراحات الملكية لما لها من قيمة تاريخية وأثرية من خلال فهم الأسس التصميمية التي بنيت عليها هذه الإستراحات والعوامل التي اثرت في انشاءها وتوضيح القيم الجمالية والوظيفية للتصميم الداخلي من خلال تصميم الأستراحات في عهد أسرة محمد علي باشا و إستنباط فراغات جديدة تكون على نفس منهج طراز الإستراحات الملكية حيث يمكن إستغلالها في السياحة الداخلية بغرض التنمية الإقتصادية . كما يوصى البحث بضرورة تسليط الضوء على مثل هذه الفراغات الأثرية الغير مستغلة وإعادة التفكير في كيفية إستخدامها في تنشيط حركة السياحة والمساهمة في التنمية الإقتصادية في مصر . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية الإستراحات الملكية; الأسرة العلوية; المناطق الأثرية; التنمية الأقتصادية | ||||
References | ||||
أولا المراجع والمصادر العربية :
ثانيا مراجع الإنترنت :
| ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 42 |
||||