تصورات معلمي المدارس الثانوية في الأردن لدور شبکات التواصل الاجتماعي في زيادة وعيهم السياسي | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 3, Volume 35, 170 جزء 3, October 2016, Page 155-181 PDF (284.05 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.34001 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نذيـر سيحـان محمد أبو انعير | ||||
أستاذ مشارک / قسم العلوم التربويةکلية الأميرة رحمة الجامعية / جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الکشف عن تصورات معلمي المدارس الثانوية في الأردن لدور شبکات التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي السياسي لديهم، وقد تکوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في السلط للعام الدراسي2011-2012 والبالغ عددهم حوالي 583 معلما ومعلمة، في حين تکونت عينة الدراسة من126 معلما ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد تم تطوير أداة الدراسة بالرجوع إلى الأدب النظري، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن الأسباب الداعية لاستخدام معلمي المدارس الثانوية لشبکات التواصل الاجتماعي جاءت بمستوى أهمية مرتفع، کما أشارت النتائج إلى أن أکثر شبکات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها معلمي المدارس الثانوية في الأردن هي تقنية الواتس أب وتلاها الفيسبوک والتويتر ومن ثم اليوتيوب، وأوضحت نتائج الدراسة أن تصورات معلمي المدارس الثانوية لدور شبکات التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي السياسي لديهم جاءت بمستوى مرتفع من الأهمية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات منها الدعوة لإنشاء مواقع اجتماعية تختص بالمعلمين تکون ضمن منظومة شبکات التواصل الاجتماعي يتم خلالها طرح القضايا التربوية الوطنية واهم حلولها وتبادل الآراء بحرية تامة بين کلا من المعلمين وصناع القرار التربوي في الأردن، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات على دور شبکات التواصل الاجتماعي في زيادة الوعي السياسي على مجتمعات أخرى مثل مجتمع طلبة الجامعات ومجتمع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات. The study aimed to identify the perceptions of secondary school teachers in the Jordan to the role of social networks to increase political awareness they have, may be a community study of all teachers in public secondary schools of the Directorate of Education in Salt year (2011-2012), the roughly 583 teachers, while The study sample consisted of 126 male and female teachers, were selected simple random way, has been the development of a questionnaire, and used appropriate statistical methods to analyze the information. The study results showed that the level of importance of the reasons for the use of secondary schools for social networking teachers was high, the results also indicated that social networks used by secondary school teachers in Jordan is Watts father and most of which is a commonly used, followed by Facebook, Twitter, YouTube, and explained the results of the study that perceptions secondary school teachers to the role of social networks to increase political awareness have come from a high level of importance. In light of the findings, the researcher presented a set of recommendations and proposals, including the call for the establishment of social sites specialized teachers be within the social networking system, during which put national educational issues and the most important solutions and exchange views freely between both educators and policy makers education in Jordan, and the need for further studies on the role of social networks to increase political awareness to other communities, such as community college students and community members of the faculty of the university. | ||||
Keywords | ||||
معلمي المدارس الثانوية، شبکات التواصل الاجتماعي، الوعي السياسي secondary school teachers; Social networks; political awareness | ||||
References | ||||
11. خضر، نرمین زکریا. (2009). الآثار النفسیة والاجتماعیة لاستخدام الشباب المصری لمواقع الشبکات الاجتماعیة: دراسة على موقع الفیسبوک". مقدمة إلى مؤتمر کلیة الإعلام، جامعة القاهرة, وهو بعنوان: الأسرة والإعلام وتحدیات العصر, والذی عُقد فی الفترة ما بین 15-17 فبرایر 2009م. 12. عبد الجلیل، موسى آدم (2011) کیف ساهمت وسائل التواصل الاجتماعی فی أضعاف العادات والتقالید وتقلیص العلاقات الاجتماعیة، مؤتمر الدوحة التاسع لحوار الأدیان 245-26 أکتوبر، الدوحة، قطر
14. عبد القوی، محمود حمدی، (2009) دور الإعلام البدیل فی تفعیل المشارکة السیاسیة لدى الشباب، المؤتمر العلمی الدولی الخامس عشر، الإعلام والإصلاح: الواقع والتحدیات، الجزء الثالث، کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.
16. عبد المقصود، هشام (2009) خصائص المجال العام لتقدیم التعبیرات السیاسیة والاجتماعیة عن قضایا وأحداث الشؤون العامة فی وسائل الإعلام الجدیدة, مؤتمر الأسرة والإعلام وتحدیات العصر, الجزء الثانی, کلیة الإعلام, جامعة القاهرة. 17. مراد, کامل خورشید (2011), دور الإعلام فی تنشیط الحراک السیاسی العربی – شبکات التواصل الاجتماعی نموذجاً, المؤتمر العلمی – وسائل الإعلام أدوات تعبیر وتغییر, کلیة الإعلام جامعة البتراء, عمان.
19. مکارم، عبد الحکیم عبد الله(2003)، دور وسائل الإعلام فی تکوین الوعی السیاسی لدى الشباب المصری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العربیة، القاهرة، مصر.
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A9%D8%A
المراجع الأجنبیة:
| ||||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 553 |
||||