تحليل أخطاء الکلام المتضمنة في المدونة اللغوية لمتعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها في ضوء النظرية التحويلية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 9, Volume 35, 170 جزء 3, October 2016, Page 419-465 PDF (549.18 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.34007 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نايل يوسف سيف | ||||
أستاذ مساعد بکلية التربية بالوادي الجديد جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أخطاء الکلام التي يقع فيها متعلمو اللغة العربية من الناطقين بغيرها، واستنتاج وصياغة القوانين التحويلية التي تقف وراء هذه الأخطاء؛ حيث وظفت الدراسة منهجية تعتمد على النظرية التحويلية في تحديد القوانين التي نشأت عنها الأخطاء، وشملت منهجية التحليل الحالية ثلاثة مستويات هي: مستوى التحليل الصوتي المتعلق بالخطأ في نطق الأصوات، ومستوى المفردات الذي يصف الخطأ في استخدام المفردة الصحيحة، ومستوى التراکيب الذي يرصد الخطأ في الترکيب الذي أنتجه المتعلم، ويصوغ الترکيب الصواب ويحدد الاختلاف بينهما، وتم تجريد الأخطاء في کل مستوى من خلال صياغة الرموز المعبرة عن المستوى الظاهري الذي يصف الخطأ، ثم تحديد الصواب المفترض أن يکون وصياغة رموز المستوى الباطني المعبر عنه.وباستخدام المنهجية السابقة تم تحليل ( 52) ملفاً صوتياً تضمنتها مدونة متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها، وتوصلت الدراسة الحالية إلى تحديد (295) خطأَ موزعة على المستويات التحليلية الثلاثة لأخطاء الکلام، وتم استنتاج وصياغة (37) قانوناً تحويلياً يصف العوامل التحويلية التي نشأت عنها هذه الأخطاء، کما قامت الدراسة بتطبيق القوانين التحويلية التي تم استنتاجها في المعالجة الکلية لأخطاء الکلام في (22) عبارة تضمنت خطأين أو أکثر، وقدمت الدراسة عدداَ من التوصيات والمقترحات لکيفية الإفادة من المنهجية المستخدمة في الدراسة الحالية في مساعدة المتعلمين على اکتشاف أخطائهم وتصحيحها، وکذلک کيفية توظيفها في بناء بحوث جديدة يمکنها تطبيق القوانين التحويلية التي تنشأ عنها الأخطاء في تطوير مجالي تعليم اللغة العربية والمدونات اللغوية للمتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
أخطاء الکلام; المدونة اللغوية; متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها; النظرية التحويلية | ||||
References | ||||
المراجع العربیة:
http://dr-mahmoud-ismail-saleh.blogspot.com/2014/04/blog-post_5.html
11. طعیمة، رشدی، والناقة، محمود کامل (2006)، تعلیم اللغة اتصالیا بین المناهج والاستراتیجیات منشورات المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة – إیسیسکو، 1427هـ/2006م 0 12. العالم، عثمان محمد حامد (2015). منهج تحلیل الأخطاء " دراسة تطبیقیة على أخطاء التلاوة للطلبة المبتدئین بجامعة القرآن الکریم والعلوم الإسلامیة ". مجلة جامعة البطانة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة - کلیة الدراسات العلیا والبحث العلمی بجامعة البطانة - السودان، مج3, ع1، 259 - 292
15. فیفی، عبد الله، وأتویل، إیریک (٢٠12) المدونة اللغویة لمتعلمی اللغة العربیة: نظامٌ لتصنیف وترمیز الأخطاء اللغویة. المؤتمر الدولی الثامن لعلوم وهندسة الحاسب باللغة العربیة (ICCA 2012). مصر، جامعة القاهرة. 16. کوردر، س. بییت.، وصبری، جمال (1978). مدخل إلى اللغویات التطبیقیة: الفصل الثانی وظائف اللغة. اللسان العربی - المغرب، مج 16, ع 1، 197 - 207. 17. الملیجی، رفعت محمد حسن، عبد الحکیم، منى زهران، الخولی، عبادة، والمراغی، السید شحاته (2010). المدونات الإلکترونیة: إحدى مستحدثات تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر، مج26, ع1، 574 – 583
20. الناصر، نرجس سعید (2011).) تحلیل الأخطاء فی الکتابة ودور اللغة الأم. دراسات - العلوم الإنسانیة والاجتماعیة -الأردن، مج 38, ع 2، 715 - 726. 21. نعیم، عباس (2011) تحلیل الأخطاء التی یرتکبها الطلبة الجامعیون فی الیمن فی نظام الأحرف الصوتیة اللغوی. مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانیة -سوریا، مج 27, ع 3 ,4.
المراجع الأجنبیة:
25-Churchill, D. (2009). Educational applications of web2.0: 26- Deng,L. ; A.H.K. Yuen(2011) Towards a framework for educational affordances of blogs, Computers & Education, 56 (2011) 441–451 443. 27-Efimova, L., and Fiedler, S. (2004). Learning webs: Learning 28-Fageeh, I. (2011). EFL learners’ use of blogging for 29-Farmer, B., Yue, A., and Brooks, C. (2008).Using blogging for higher order learning in large cohort university teaching: A case study. Australasian, Journal of Educational Technology, 24(2): 123-136. 30-Filimore, Charles J. (1963) “The Case for Case” in Bach, Emmon and Harms, Robert T. (ed.). Universals in Linguistic Theory. London: Holt, Rinehart and Winston, 1963, pp. 1 – 91. 32-Lees, Robert B. “Transformation Grammars and the Fries Framework” in Allen, Harold B. (ed.). Readings in Applied English Linguistics. New York: Appleton – Century – Crofts, 1964, pp. 137 - 146. 33-Manfra, M., and Lee, J. (2012). “You have to know the past to (blog) the present:” Using an educational blog to engage students in U.S. history. Computers in the Schools, 29(1):118-134. 34-Namwar, Y., and Rastgoo, A. (2008). Weblog as a learning tool in higher. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, 9(3): 35-Richards, J. ; Rodgers, T. (1999)Approaches and methods in language teaching. Cambridge: CUP, Fifteenth printing 176-185.
| ||||
Statistics Article View: 249 PDF Download: 2,710 |
||||