الاتجاهات نحو العادات والتقاليد کظواهر اجتماعية في المجتمع الأردني | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 10, Volume 35, 170 جزء 3, October 2016, Page 467-510 PDF (372.89 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.34008 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مريم أرشيد الخالدي | ||||
أستاذ مشارک - أصول التربية قسم العلوم التربوية- کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الاتجاهات نحو العادات والتقاليد الخاصة بالأفراح والأتراح کظواهر اجتماعية في المجتمع الأردني، وقد شملت عينة الدراسة (200) فردا من أفراد المجتمع الأردني من العام،2015/2016. وقد أشارت النتائج أن درجة الاتجاهات نحو العادات والتقاليد (عادات الأفراح والأتراح ) في المجتمع الأردني، جاءت بمتوسطات حسابية (1.90- 2.96) للأفراح و(1.65-2.95) للأتراح أي بدرجة مرتفعة إلى متوسطة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر النوع (ذکور وإناث) في جميع عادات الأفراح والأتراح باستثناء العادة (تعتمد الجاهة في عادات طلب العروس من قبل أهل العريس)، ولصالح الذکور والعادة (يقوم أهل العروس بعمل ليلة الحناء لها ولصديقاتها)، (والعادة ما زالت الفاردة (الزفة) إلى يومنا هذا موجودة في الأعراس)، ولصالح الإناث، و(العادة يتم إحضار الأکل لأهل المتوفى من قبل الأصدقاء والأقارب)، و(العادة زيارة أهل المتوفى يومي الاثنين والخميس (للنساء) أربعين يوماً)، و(العادة يتم في اليوم الثالث والأخير ختم القران الکريم عن روح المتوفى)، و(العادة إحياء ذکرى بعد أربعين يوماً من الوفاء)، وجاءت الفروق لصالح الإناث. کما وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع عادات الأفراح والأتراح باستثناء (العادة تقدم الحلويات حال الانتهاء من الموافقة وقراءة الفاتحة)، ولصالح أعلى من ثانوي، والعادة (تفضل بعض العائلات أن يعيش العريس مع أهله في نفس المنزل)، ولصالح ثانوي فأقل، والعادة (تتم التعزية ثلاثة أيام فقط للشخص المتوفى)، والعادة( يتم إحضار الأکل لأهل المتوفى من قبل الأصدقاء والأقارب،والعادة (يتم في اليوم الثالث والأخير ختم القران الکريم عن روح المتوفى)، وجاءت الفروق لصالح ثانوي فأقل. | ||||
Keywords | ||||
العادات والتقاليد; المجتمع الأردني; الأفراح والأتراح | ||||
References | ||||
18. السبیعی، سعد(2002) اتجاهات طلاب کلیات المعلمین فی المملکة العربیة السعودیة نحو مهنة التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود. 19. الشناوی، محمد(1997) التخلف العقلی: الأسباب التشخیص البرامج. القاهرة: دار غریب.
22. عبد الرحمن، سعد (1998) القیاس النفسی: النظریة والتطبیق، القاهرة: دار الفکر العربی.
25.علی،إیمان.(2004). الزواجفیمدینةأمدرمان: دراسةاجتماعیةلمجتمعمتغیر. رسالةدکتوراهغیرمنشورة،کلیةالدراساتالعلیا،جامعةجوبا،الخرطوم،السودان.
28.عنتر لطفی محمد (1994). المشکلات التی تواجه أعضاء هیئة التدریس ببعض کلیات جامعة الإسکندریة. دراسات تربویة – رابطة التربیة الحدیثة. مجلد 10، الجزء 73. القاهرة: 1994.
33.محمد بن محمد بن أمیر الحاج. التقریر والتحبیر فی شرح التحریر، الطبعة الثانیة، دار الکتب العلمیة، بیروت، 1403 ج1. ص 282.
Mir-hosseini, Z.,) 1989(.Some Aspects of Changing Marriage in Rural Iran: The Case of Kalardasht , a District in Northern Provinces. Journal of Comparative Family Studies, vol.20,no.2, summer,pp 215-229
William Graham Sumner, folkways (1940). a study of the sociological importance of usages customs, mores and morals, ginn and company, Boston, 1940, P. 8-12 Brandt, M.J. & Wetherell, G.A. (2012). What attitudes are moral attitudes? the case of attitude heritability. Social Psychological and Personality Science, 3(2): 172-179. Gee, J. and Gee, V. (2006). The Winner's Attitude: Using the "Switch" Method to Change How You Deal, , New York: McGraw-Hill. | ||||
Statistics Article View: 1,161 PDF Download: 39,432 |
||||