الکفاءة الذاتية المدرکة لدى معلمي الطلبة الموهوبين فــي مدرســــة اليوبيـــل فـــي الأردن في ضوء بعض المتغيرات | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 12, Volume 35, 170 جزء 3, October 2016, Page 541-567 PDF (292.83 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.34010 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رغدة ميشيل عرنکي1; نسرين بهجت الشمايلة2; أسمى عبد الحافظ الجعافرة3; أمل مطلب السبيلة4 | ||||
1أستاذ مساعد علم نفس تربوي - کلية الهندسة التکنولوجية الجامعية - الأردن | ||||
2أستاذ مساعد علم نفس تربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية - الأردن | ||||
3أستاذ مساعد - علم نفس تربوي - کلية الکرک الجامعية - الأردن | ||||
4محاضر متفرغ مناهج وأساليب تدريس - کلية الأميرة عالية الجامعية - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الکفاءة الذاتية المدرکة لدى معلمي الطلبة الموهوبين في الأردن، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع أفراد معلمي الطلبة الموهوبين في مدرسة اليوبيل في مدينة عمان في الأردن والبالغ عددهم (50) معلماً ومعلمة، وقد تم تطوير أداة قياس مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة والتي اعتمدت رؤية باندورا للکفاءة الذاتية، وقد تم تطبيقها على أفراد عينة الدراسة بعد التأکد من صدق وثبات الأداة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الکفاءة الذاتية المدرکة لدى معلمي الطلبة الموهوبين في الأردن مرتفعة المستوى من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لمعلمي الطلبة الموهوبين تبعاً للجنس، والمؤهل العلمي، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى الکفاءة الذاتية المدرکة لمعلمي الطلبة الموهوبين تبعاً لنوع التخصص وسنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتوعية المعلمين والمعلمات بالکفاءات الذاتية المدرکة، وفائدتها على الطلبة الموهوبين، وإجراء الدراسات والأبحاث ذات الصلة بموضوع الکفاءة الذاتية المدرکة، والتطرق إلى العديد من المتغيرات ذات العلاقة والتي ترفع من مستوى أداء معلمي الطلبة الموهوبين في الأردن. | ||||
Keywords | ||||
الکفاءة الذاتية; الکفاءة الذاتية المدرکة; معلمو الطلبة الموهوبين | ||||
References | ||||
المراجع الأجنبیة:
Bleicher, R.E (2004), Revisiting the STEBI-B: Measuring Self-Efficacy in Preserves’ Elementary | ||||
Statistics Article View: 234 PDF Download: 8,866 |
||||