دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز العلامة التجارية الذاتية وثقافة ريادة الأعمال بين طلاب الجامعة | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Volume 69, Issue 3, January 2024, Page 1981-2008 PDF (949.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2024.261398.1681 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيماء ذو الفقار زغيب1; رضوى مبروك1; منة الله حسين مأمون حسين 2 | ||||
1كلية الاعلام جامعة القاهرة | ||||
2كلية الإعلام جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
لقد أسهمت وسائل التواصل الاجتماعي في تبنِّي العلامة التجارية الذاتية وخلق ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع؛ لاختراق سوق العمل التنافسي وخاصة في ظل ما تمر به الصحافة والعمل الإعلامي من ندرة الوظائف، وعدم كفاية الأجور المعيشية، لذا يحتاج ممارسو الإعلام إلى العلامة التجارية الذاتية وريادة الأعمال أكثر من أي وقت مضى. ومن هذا المنطلق، تبحث هذه الدراسة في ممارسة العلامة التجارية الذاتية وثقافة ريادة الأعمال بين طلاب الإعلام في مصر، وتجمع الدراسة بين المنهج الكمي بالاعتماد على دراسة استقصائية لـ 399 طالبًا في جامعة القاهرة، ودراسة كيفية تعتمد على مقابلات متعمقة مع الطلاب الثمانية الأكثر نشاطًا على وسائل التواصل الاجتماعي بين مفردات العينة. وقد كشفت الدراسة عن التفاوت في مستوى الوعي بالعلامة التجارية الذاتية، وتفاوت ممارستها في وسائل التواصل الاجتماعي بين أفراد العينة، وأظهرت النتائج العلامة التجارية الذاتية كممارسة تعزز ثقافة ريادة الأعمال بين دارسي وممارسي الإعلام في المستقبل، كما أظهرت الدراسة أيضًا أن ممارسة العلامة التجارية الذاتية تتأثر بالدوافع الشخصية، خصائص وسائل التواصل الاجتماعي، والمخاوف المتعلقة بالخصوصية. | ||||
Keywords | ||||
العلامة التجارية الذاتية; ريادة الأعمال; الليبرالية الجديدة; مخاوف الخصوصية; وسائل التواصل الاجتماعي | ||||
References | ||||
Bandinelli, C., & Arvidsson, A. (2013). Brand Yourself a Changemaker! Journal of Macromarketing’, 33(1), 67–71. Brooks, A., & Anumudu, C. (2016). Identity Development in Personal Branding Instruction Social Narratives and Online Brand Management in a Global Economy. Adult learning, 27(1), 23 – 29. Burton, M. D., Fairlie, R. W., & Siegel, D. (2019). Introduction to a Special Issue on Entrepreneurship and Employment: Connecting Labor Market Institutions, Corporate Demography, and Human Resource Management Practices. ILR Review, 72(5), 1050 –1064. Cairo University (2021). Teaching Entrepreneurship Course at Cairo University for 2019/20 Academic Year. [Press Release] September 17, 2019. Available at: https://cu.edu.eg/ar/Cairo-University-News-12750.html Caplan, J., Kanigel, R., & Tsakarestou, B. (2020). Entrepreneurial Journalism: Teaching Innovation and Nurturing an Entrepreneurial Mindset. Journalism & Mass Communication Educator, 75(1), 27 – 32. Chaniago, H., & Sayuti, A. (2022). The Impact of Social Media Use on Student Entrepreneurship Intention and Implementation: Evidence from Indonesia. Journal of Asian Finance, Economics and Business, 9 (2), 371 – 382. Davidson, B., & Joinson, A. (2021). Shape Shifting Across Social Media. Journal of Social Media and Society. doi: 10.1177/2056305121990632 Duffy, B., & Hund, E. (2019). Gendered Visibility on Social Media: Navigating Instagram’s Authenticity Bind. International Journal of Communication, 13, 4983 – 5002. Fernández-Herrería, A., & Martínez-Rodríguez, F. M. (2016) Deconstructing the neoliberal “Entrepreneurial Self”: A critical perspective derived from a global “biophilic consciousness”. Policy Futures in Education, 14(3), 314 – 326. Flostrand, A., Ho, J. Y. C., & Krider, R. E. (2016). Implementing “Marketing Me”: A Simulation Enhanced Variant for a Student Self-Marketing Exercise. Journal of Marketing Education, 38(2), 83 – 89. Gandini, A. (2016). Digital Work: Self-branding and Social Capital in the Freelance Knowledge Economy. Marketing Theory, 16(1), 123 – 141. Graybeal, G. M., & Ferrier, M. B. (2021). Examination of Pedagogy and Instructional Innovation to Create Entrepreneurs in the Media and Technology Fields. Entrepreneurship Education and Pedagogy. doi: 10.1177/25151274211033155 Hart, M., Bonner, K., Prashar, N., Ri, A., Mwaura, S., Sahasranamam, S, & Levie, J. (2020). Global Entrepreneurship Monitor (GEM): United Kingdom Monitoring Report 2020. London: Global Entrepreneurship Research Association, London Business School. Available at: https://www.gemconsortium.org/economy-profiles/united-kingdom-2 Ismail, A., Tolba, A., Schott, T., Meshreki, H., Barakat, S., & Ghalwash, S. (2020). Global Entrepreneurship Monitor (GEM): Egypt National Report 2020/21. London: Global Entrepreneurship Research Association, London Business School. Available at: https://www.gemconsortium.org/economy-profiles/egypt Josephi, B., & O’Donnell, P. (2022). The Blurring Line Between Freelance Journalists and Self-Employed Media Workers. Journalism. doi: 10.1177/14648849221086806. Kepios (2022) Instagram users, stats, data and trends. https://datareportal.com/essential-instagramstats?utm_source=DataReportal&utm_medium=Country_Article_Hyperlink&utm_campaign=Digital_2022&utm_term=Egypt&utm_content=Facebook_Stats_Link (Accessed: June 16 2021). MPED Ministry of Planning and Economic Development (2021). The Ministry of Planning and Economic Development Launches “Million Entrepreneurs” Campaign. [Press Release] April 21, 2021. Available at: https://mped.gov.eg/singlenews?id=409&type=previous&lang=ar Mutanen, H., Korhonen, M., Siivonen, P. (2023). Employability as Self-branding in Job Search Games: A Case of Finnish Business Graduates. In: Siivonen, P., Isopahkala-Bouret, U., Tomlinson, M., Korhonen, M., Haltia, N. (eds) Rethinking Graduate Employability in Context. Palgrave Macmillan, Cham. doi: 10.1007/978-3-031-20653-5_15 Musílek, K., Jamie, K., & McKie, L. (2020). Cold Winds and Warm Attachments: Interrogating the Personal Attachment to Neoliberal Work and Economy. Work, Employment and Society, 34(3), 514 – 525. Oulhou, H. & Ibourk, A. (2023). Perceived effectiveness of entrepreneurship education, entrepreneurial mindset, entrepreneurial self-efficacy and entrepreneurial intention among Moroccan university students: A correlational study. Social Sciences and Humanities Open, 8(1) https://doi.org/10.1016/j.ssaho.2023.100719 Pagis, M., & Ailon, G. (2017). The Paradoxes of Self-Branding: An Analysis of Consultants’ Professional Web Pages. Work and Occupations, 44(3), 243 – 267. Scolere, L., Pruchniewska, U., & Duffy, B. E. (2018) Constructing the Platform-Specific Self-Brand: The Labor of Social Media Promotion, Journal of Social Media and Society. doi: 10.1177/2056305118784768 Seoke, S., Mamabolo, A., & Mtotywa, M. (2023). The Impact of Mass Media Entrepreneurship Education on Entrepreneurial Mindset and Intentions, Journal of Entrepreneurship Education and Pedagogy. doi: 10.1177/25151274231217951 Smith, S. A., &Watkins, B. (2020). Millennials’ Uses and Gratifications on LinkedIn: Implications for Recruitment and Retention, International Journal of Business Communication. doi: 10.1177/2329488420973714 Sreenivasan, S. (n.d.) How to Use Social Media In Your Career? Available at: https://www.nytimes.com/guides/business/social-media-for-career-and-business (Accessed June 15, 2021). Usher, B. (2021). The Celebrified Columnist and Opinion Spectacle: Journalism’s Changing Place in Networked Public Spheres. Journalism. 22 (11), 2836 – 2854. Vallas, S. P., & Christin, A. (2018). Work and Identity in an Era of Precarious Employment: How Workers Respond to “Personal Branding” Discourse. Work and Occupations, 45(1), 3 – 37. Zimmer, M. (2010). Facebook’s Zuckerberg: Having Two Identities for Yourself is an Example of a Lack of Integrity. MichaelZimmer, May 14, 2010 [Blog] Available at: http:// www.michaelzimmer.org/2010/05/14/facebooks-zuckerberg- having-two-identities-for-yourself-is-an-example-of-a-lack- of-integrity/ (Accessed June 15, 2021)
| ||||
Statistics Article View: 320 PDF Download: 164 |
||||