دور مديري المدارس في توظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية داخل الخط الأخضر | ||||
مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية | ||||
Volume 4, Issue 6, January 2024, Page 1885-1916 PDF (718.62 K) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/hiss.2024.340138 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د.حلوة جبر قصقصي | ||||
وزارة التربية والتعليم، الخط الأخضر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى دور مديري المدارس في توظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية داخل الخط الأخضر، واعتمدت الدراسة المنهج النوعي، وقامت الباحثة بإجراء مقابلات مع (30) معلم ومعلمة من المدارس داخل الخط الأخضر. وأظهرت نتائج هذه المقابلات أن المعلمين قدموا مجموعة أراء لدور مديري المدارس في توظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية داخل الخط الأخضر شملت: قيام مديري المدارس بتفعيل الأساليب التقنية الحديثة بشكل مستمر في الممارسات التعليمية والإدارية, سعي مديري المدارس إلى استخدام آليات تكنولوجية رقمية لديها فاعلية في طرائق التدريس والإجراءات الإدارية المختلفة, تلقي مديري المدارس الدورات التدريبية والورش التطبيقية التي تنمي القدرات والمهارات التكنولوجية لديهم, سعي مديري المدارس إلى نشر ثقافة تبني التكنولوجية الحديثة وانعكاساتها على مخرجات العملية التعليمية, قبول مديري المدارس للشراكة المجتمعية التي تفعل استخدام التكنولوجية الحديثة داخل بيئة العمل المدرسي, توجه مديري المدارس إلى تضمين السياسات الحالية والمستقبلية للتكنولوجية الحديثة وتطبيقاتها الرقمية وتفعيلها ضمن خططها مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وأوصت الدراسة تفعيل وتعزيز دور مديري المدارس في توظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية في البيئات المدرسية. | ||||
Keywords | ||||
مديري المدارس; التكنولوجيا الحديثة; الخط الأخضر | ||||
Statistics Article View: 342 PDF Download: 910 |
||||