درجة ممارسة السلوک القيادي لدى طلبة عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 15, Volume 35, 170 جزء 3, October 2016, Page 659-712 PDF (553.07 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.34014 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
/ توفيق زايد محمد الرقب | ||||
أستاذ القيادة التربوية المساعد جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة السلوک القيادي لدى طلبة عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود في ضوء المتغيرات المتعلقة بالطلبة (الجنس، والمعدل التراکمي، والمسار الأکاديمي). ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة للدراسة مکونة من (35) فقرة لمعرفة درجة ممارسة السلوک القيادي لدى طلبة عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود والکشف عن الفروق في السلوک القيادي في ضوء متغيرات الدراسة . وقد تکونت عينة الدراسة من (463) طالباً وطالبة من الطلبة (المتفوقين والموهوبين) والطلبة العاديين بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود بالرياض في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/2016م – 1436/1437 هـ، وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد إجراء التحليل الإحصائي أن السلوک القيادي لدى الطلبة (المتفوقين والموهوبين) کان مرتفعاً بمتوسط حسابي مقداره (4.08) وانحراف معياري (0.41) وکذلک السلوک القيادي لدى الطلبة العاديين کان مرتفعاً بمتوسط حسابي مقداره (3.99) وانحراف معياري (0.48)، کما أظهرت النتائج وجود فروق بين درجة ممارسة السلوک القيادي لکل من الطلبة (المتفوقين والموهوبين) والطلبة العاديين بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود ولصالح الطلبة المتفوقين والموهوبين، کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فورق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05 ) تعزى لأثر متغير الجنس والمعدل التراکمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05 ) تعزى لأثر متغير المسار الأکاديمي لصالح المسار (الصحي)، وقد أوصت الدراسة بالافادة من البرنامج القيادي للطلبة (المتفوقين والموهوبين) بجامعة الملک سعود وإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث حول السلوک القيادي في ضوء متغيرات أخرى . The study aimed to identify the practices leadership behavior among students at the Preparatory Year at King Saud University in the light of the changes related to students (sex, grade point average and academic track). To achieve the objectives of the study, the researcher developed a tool for the study consists of (35) paragraph to see the degree of leadership behavior among students at the Preparatory Year at King Saud University and detect the differences in leadership behavior in the light of the study variables. The study sample consisted of (463) students from (Distinguished Students, Gifted Students) and ordinary students at preparatory year at King Saud University in Riyadh in the second semester of the academic year 2015/2016 - 1436/1437 AH .The results of the study showed after a statistical analysis that the leadership behavior of distinguished students and gifted students was high with a mean of (4.08) and a standard deviation (0.41) as well as the leadership behavior of ordinary students was high, with a mean of (3.99) and a standard deviation (0.48), and the results showed the existence of differences between the degree of leadership behavior for each of the (distinguished students , gifted students ) and ordinary at the preparatory year at King Saud University for the benefit of outstanding and distinguished students, as the results of the study showed no statistically significant differences at the level of significance (α ≥ 0.05) due to the impact of variable gender, grade point average and the presence of statistically significant differences at the level of significance (α ≥ 0.05) due to the impact of the academic path variable in favor of the track (of health), it has recommended the study to benefit from the leadership program for (distinguished distinguished students ,and gifted ) ones at King Saud University, and further studies and research on leadership behavior in the light of other variables. | ||||
Keywords | ||||
السلوک القيادي ، عمادة السنة التحضيرية. Leadership Behavior; Distinguished Students; gifted students; preparatory year | ||||
References | ||||
12. الرقاد، هناء خالد، (2005)، "فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة السلوک القیادی لدى أطفال الروضة ", أطروحة دکتوراه ﻏﻴﺮﻣﻨﺸﻮرة، جامعة عمان العربیة، الأردن.
14. طعمه، أمل أحمد، (2006)، "أثر برنامج تدریبی لتنمیة مهارات اتخاذ القرار فی السلوک القیادی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی فی مدینة دمشق", رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻏﻴﺮﻣﻨﺸﻮرة، جامعة البلقاء التطبیقیة، الأردن.
16. عبد الحافظ، رولا، (2007)، "السلوک القیادی وعلاقته فی تقبل الذات والتقدیر النفسی الاجتماعی"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة دمشق، سوریا.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
| ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 3,156 |
||||