أبعاد استخدام تقنيات التعلم الذكية وفق بنية الكتاب الذكي Smart Book في برامج إعداد المعلم لما بعد تداعيات جائحة وباء Covid-19 | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Volume 23, Issue 45, January 2024, Page 133-189 PDF (914.22 K) | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2024.239295.1042 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
على موسى | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة السويس، السويس | ||||
Abstract | ||||
أدت تداعيات ما بعد جائحة وباء COVID-19 إلى حدوث تغير جذري في الطريقة التي يعمل بها التعليم العالي، فتشير نتائج الأبحاث بأن الآثار المترتبة على تلك التداعيات قد تكون ظاهرة وبقوة فى التعليم العالي لسنوات عدة. وتمثلت أبرز التأثيرات للجائحة على التعليم في اتساع الفجوة الرقمية في التعليم العالي، وفي ضوء تبنى الجامعات الحكومية المصرية لمشاريع التحول الرقمي لنظام التعليم العالي ينبغي أن تراعى برامج إعداد المعلمين تكامل التكنولوجيا في المشهد التعليمي لما بعد أزمة جائحة وباء COVID-19. هدف البحث الحالي إلى وصف مبررات استخدام تقنيات الكتاب الذكي Smart Book في التعليم العالي بما توفره تلك التقنيات من مسارات تعلم ذكية، واستنتج الباحث مجموعة من المكونات لبيئة التعلم الذكية وفق بنية الكتاب الذكي Smart Book التي سيتم التركيز عليها وستحتاج إلى الدعم والتبرير في التصميم والبناء، مثل مسارات المحتوى التعليمي، والروابط الفائقة، ونظام تحليلات التعلم، ومسارات التعلم التكيفية، والحوسبة السحابية. وجاءت أبرز التوصيات ضرورة إجراء مزيد من البحوث عن الاتجاهات الناشئة في التقنيات التعليمية مثل الأتمتة والذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي والمعزز وإنترنت الأشياء، مع العمل على وضع تصور لكيفية جعل بيئات التعلم أكثر فعالية وكفاءة، في ضوء الحاجة الملحة لوضع رؤية شاملة لمنهجيات التعلم عبر الإنترنت التي تدعم التدريس في ضوء تأثيرات جائحة COVID-19. | ||||
Keywords | ||||
الكتاب الذكي; تحليلات التعلم; الحوسبة السحابية; مسارات التعلم التكيفية | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 78 |
||||