الاتجاهات الفنية ودورها في المنحوتة الخشبية دراسة تحليل لبعض أعمال الفنانين المعاصرين فى ( مصر – الكويت ) | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 50, January and February 2024, Page 1013-1036 PDF (577.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2024.263049.1998 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محمد صلاح درويش | ||||
كلية الفنون الجميلة | ||||
Abstract | ||||
لقد عرف الإنسان منذ نشأته الأولي في النحت بصفة عامة , كما عرف أيضاً فن النحت على الخشب بصفة خاصة حيث تنوعت أغراضه واختلفت أحجامه ثم ارتفعت أساليب وطرق معالجته فخرجت من الخطوط الأولي البسيطة إلي الخطوط أخري أكثر تقيدا أو تنظيما ثم تطورت بعد ذلك إلي أن أصبحت تحمل قيما ومعاييراً فنية لا تقل عن أي فن آخر , لأنه عولج معالجة تشكيلية بحته , فلم تعد قيمة القطعة الخشبية تحدد بوظيفتها أو أحكام صنعتها , فقد أصبح ينظر إليها بنظره فنية علي أساس أنها انعكاس لإحساس الفنان . وايضا لكونها تحمل طاقة هائلة في الفن والابداع والتعبير , ونستطيع القول بان الرؤية الجديدة والمعاصرة في الفن النحت الخشب العربي ترتبط بخبرة وتجارب عدد من الفنانين الذين تتباين تجاربهم بين استلهام التراث العربي او الاستفادة من تجارب البلدان التي درسوا فيها. لقد عرف الإنسان منذ نشأته الأولي في النحت بصفة عامة , كما عرف أيضاً فن النحت على الخشب بصفة خاصة حيث تنوعت أغراضه واختلفت أحجامه ثم ارتفعت أساليب وطرق معالجته فخرجت من الخطوط الأولي البسيطة إلي الخطوط أخري أكثر تقيدا أو تنظيما ثم تطورت بعد ذلك إلي أن أصبحت تحمل قيما ومعاييراً فنية لا تقل عن أي فن آخر , لأنه عولج معالجة تشكيلية بحته , | ||||
Keywords | ||||
المنحوتة; الخشبية; الفنانين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 39 |
||||