وحــدة المعرفــة وتکاملها بين النظرية والتطبيق " نماذج تطبيقية في المناهج" | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 2, Volume 24, Issue 24, June 2018, Page 42-65 PDF (405.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2018.34051 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سميحة إبراهيم الخرشة | ||||
Abstract | ||||
الملخص تهدف هذه الدراسة إلى بيان مفهوم وحدة المعرفة، وطبيعتها، وأسس بنائها، وأبعادها، ومصادرها، وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. کما تناولت الدراسة أيضًا مفهوم تکامل المعرفة، والاتجاهات الحديثة في بناء وتصميم المناهج في ضوء وحدة المعرفة وتکاملها، فيما يسمى بالمناهج التکاملية، وأهمية بناء المنهاج وفق المنحى التکاملي، ومداخل أسلوب التکامل، والشروط التي ينبغي مراعاتها عند تخطيط وبناء المنهج بالأسلوب التکاملي، وأهداف التدريس بالأسلوب التکاملي، وأسس المنهج المتکامل وأبعاده. کما أوضحت الدراسة بعض المقترحات للمهتمين ببناء المناهج التکاملية، والبنية المعرفيّة التي يتوجّب الترکيز عليها في المنهج التکاملي، کما وقدمت نماذج لدروس نُظّمت وفق المنحى التکاملي لعدة مباحث انسانية وهي: التربية الاسلامية، والتربية الاجتماعية والوطنية، واللغة العربية باستخدام التقنية الحديثة. الکلمات المفتاحية : وحدة المعرفة ، المنهج التکاملي. | ||||
Statistics Article View: 450 PDF Download: 829 |
||||