فاعلية استخدام الواقع المعزز في تدريس مهارة جمع الأرقام لعينة من الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 47, Issue 4, October 2023, Page 409-445 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2023.340510 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. ابتسام محمد المطوع1; نوره شافي الدوسري2 | ||||
1(مرشحة للدكتوراه في قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود) | ||||
2(أستاذ التربية الخاصة المشارك، كلية التربية، جامعة الملك سعود) | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية الواقع المعزز في تدريس مهارة جمع الأرقام لأربع طالبات من ذوات الإعاقة الفكرية في المرحلة الإبتدائية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة فقد تم استخدام المنهج التجريبي المتمثل في تصاميم الحالة الواحدة وتحديداً تصميم التقصي المتعدد. وقد تم بناء برنامج الحساب بالواقع المعزز من أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة والذي تم تطبيقه على العينة المشاركة. وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى فاعلية التدريس بواسطة برنامج الحساب بالواقع المعزز حيث أدى إلى رفع مستوى مهارة الجمع لدى جميع المشاركات. حيث تمكن المشاركات من الإجابة بشكل صحيح على جميع مسائل الجمع واكتساب المهارة خلال خمس إلى سبع جلسات. كما توصلت النتائج إلى قدرة المشاركات على المحافظة على مهارة الجمع وتعميمها في مواقف مختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الإعاقة الفكرية; المهارات الحسابية; جمع الأرقام; الواقع المعزز; تصميم التقصي المتعدد | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 125 |
||||