أثر استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي اللااستغراقي في تنمية بعض المفاهيم الكهربية في مادة العلوم لدي طلاب الصف التاسع | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 4, October 2023, Page 121-144 PDF (1004.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.340804 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عيد حامد عمار | ||||
استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد - كلية التربية - جامعة السلطان قابوس. | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث قياس أثر استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي اللااستغراقي في تنمية بعض المفاهيم الكهربية في مادة العلوم لدي طلاب الصف التاسع بمدارس الحلقة الثانية بسلطنة عمان، ونظرًا لطبيعة هذا البحث، والأهداف التي يسعى لتحقيقها؛ استُخدم المنهج التجريبي ذو المجموعتين: التجريبية والضابطة، واُعِد لهذا الغرض اختبار المفاهيم الكهربية في مادة العلوم، وبعد تقنين الاختبار بحساب صدقه وثباته من خلال عينة استطلاعية بلغت تسع وعشرين طالبًا؛ طُبق على عينة البحث المؤلفة من (56) طالبًا من طلاب الصف التاسع بمدارس الحلقة الثانية بسلطنة عمان ، قُسموا - عشوائيًا- إلى مجموعتين - ضابطة، وتجريبية- بالتساوي، وبعد حساب درجات الطلاب ومعالجتها إحصائيًا ببرنامج SPSS؛ كشفت نتائج البحث عن وجود أثر دال احصائيًا لاستخدام برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي اللااستغراقي في تنمية المفاهيم الكهربية في مادة العلوم لدي طلاب الصف التاسع، وأوصي البحث بعدة توصيات، منها: انشاء معامل افتراضية عند تدريس المقررات عامة ومقررات العلوم بخاصة والاهتمام بتوظيف تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تدريس مقررات العلوم، واقترح البحث إجراء بعض البحوث والدراسات المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
تكنولوجيا الواقع الافتراضي; اللااستغراقي; المفاهيم الكهربية; طلاب الصف التاسع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 95 |
||||