متطلبات أداء مؤلفة ارتجال البيانو مصنف 29 لفريدريك شوبان. | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 1, Issue 2, July 2018, Page 57-96 PDF (3.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2018.340850 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سلمى مجدي عبد الرحيم سليم1; محمد شريف سعيد يسري2; دعاء عبد المحسن عبد القادر3 | ||||
1معيد بكلية التربية النوعية - (قسم التربية الموسيقية) جامعة أسيوط. | ||||
2أستاذ بقسم الأداء – شعبة بيانو - كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
3مدرس البيانو بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
يعرف القرن التاسع عشر بالعصر الرومانتيكي (1800-1910)، عصر الخيال والانطلاق والحرية والتعبير العاطفي ،غير أن القرن التاسع عشر قد أبرز تلك السمات بصورة واضحة في التـأليف الموسيقى بتقديم تكنيك العزف وبراعة الأداء الاستعراضي على آلة البيانو، إلى جانب الاحساس المتدفق والشاعرية الغنائية ([1]). وكان الاهتمام السائد في العصر الرومانتيكي بالمؤلفات الوصفية والدراسات Etude ، البالاد Balad، والعديد من القوالب الراقصة مثل الفالس Vales، إلى جانب إبداع المقطوعات الموسيقية الحرة مثل مؤلفات الليليات Nocturnes، والارتجالات Impromptu وهي عبارة عن مؤلفات اتصفت بصفات شخصية معينة وهى نتيجة لوحى أو فكرة ما ظهرت مفاجئة على تفكير المؤلف أي أنها مؤلفات تعزف بدون اعداد ومع ذلك فإننا نجدها مكتوبة ومنشورة وتكون عادة للآلات المنفردة وخاصة لآلة البيانو، والارتجالات قطع موسيقية قصيرة انتشرت على يد شوبرت Franz Schubert (1797- 1828) ، شوبان Fredric Chopin (1810- 1849) وشومان Robert Schuman (1810- 1856) ([2]). والارتجالات هي مقطوعة موسيقية تكتب في الغالب للبيانو، ويؤديها العازف دون إعداد مسبق والغرض منها إظهار مهارته، ثم تطورت على يد كل من شوبان وشوبرت، وأصبحت مقطوعة موسيقية قصيرة غير مرتجلة، ومعده إعدادا فنيا في أسلوب لحنى. و ظهرت الارتجالات في القرن. | ||||
Keywords | ||||
البيانو; لفريدريك شوبان | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 69 |
||||