تنمية الارتجال التعليمى من خلال بعض أغانى الرحبانية. | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 1, Issue 2, July 2018, Page 118-136 PDF (879.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2018.340861 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ناهد مصطفى حسانين | ||||
معيد بكلية التربية النوعية – جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
الموسيقى فن متكامل كأى فن أوعلم يرتكز على عدة عناصر هامة أساسية لإظهار شكله، وقد مر بعدة أطوار منذ نشأته حتى اكتماله و لولا البحوث و التجارب لما اكتمل علم فى هيئته(1). والإرتجال التعليمى هو ذلك التأليف الفورى من خلال الغناء أو العزف على آلة موسيقية أو كلاهما معاً و هو علم و فن يقوم على مبدأ الابتكار و يكون فيه المبدع هو ذاته المؤدى(2) , والإرتجال ايضا من المواد الهامة ذات الأثر الكبير فى إعداد مدرس التربية الموسيقية فهو يساعد المدرس على أداء عمله بنجاح وتنوع (3) . ابتكر "دالكروز" E.J.Dalcroz - ( 1865م _1950م ) علم الإرتجال الموسيقى التعليمى للمساعدة فى تدريس الموسيقى , وهو المكمل لطريقته المعروفة باسم الإيقاع الحركى مهتما فيه بإعداد المدرس المتمكن الذى يستطيع أن يصاحب دروس الإيقاع الحركى بأسلوب متنوع و شيق (4) , رأت الباحثة مدى إحتياج الطلاب للإبداع وتحسين الإرتجال التعليمى لذلك عملت على أن تنمى وتحسن قدرة الطالب على الارتجال من خلال ألحان معروفة لدى الطلاب فأختارت بعض الأغانى الرحبانية. حيث استطاع الأخوان رحبانى أن يدخلا إلى القلب و الروح بواسطة جملة لحنية بسيطة تميزت بعفوية مطلقة و ذوق ليس فيه أى إلتباس و برهافة حس, لذا لاقت أعمالهما صدى و اهتماماً لدى طبقات المجتمع بمراحله السنية المختلفة(5). | ||||
Keywords | ||||
تنمية; الارتجال التعليمى; اغانى; الرحبانية | ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 16 |
||||