الاستفادة من بعض أعمال محمد فوزي العاطفية لتنمية الآداء لدى دارسي آلة الناي. | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 1, Issue 3, October 2018, Page 80-103 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2018.340877 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد نشأت محمد راشد1; عاطف إمام فهمى2; أطياف محمد يوسف3; نبيــلة فتحــى أحــمد4 | ||||
1باحث بمرحلة الماجستير | ||||
2استاذ آلة الناي بمعهد الموسيقى العربية - وعميد معهد الموسيقى العربية العالي (سابقاً) | ||||
3أستاذ مساعد الموسيقى العربية "الناي" – ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - كلية التربية النوعية جامعة أسيوط | ||||
4مدرس الموسيقى العربية "الناي" - بكلية التربية النوعية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
تحتل آلة الناي أهمية خاصة فى أداء الموسيقى العربية، فهى إحدى الأسس الهامة للتخت العربى فهى دائمة التواجد فى الموسيقى العربية كما أنها تستخدم كآلة منفردة للتعبير عن الموسيقى فى مختلف المواقف لتثرى طابع معين. ولقد أهتم معظم الملحنين بآلة الناي وذلك لما لها من صوت شجى وطابع شرقى يعبر عن المشاعر والأحاسيس فقاموا بوضع أجزاء منفردة لها وقام بعضهم بتأليف المقطوعات الموسيقية البحتة مثل " العلم والإيمان " لمحمود عفت و" ابن البلد " لمحمد عبد الوهاب و" كونسير الناي " لعبد الحليم نويرة و" دموع البلبل " أحمد فؤاد حسن و " كونشيرتو الناي " لعطية شرارة و" فتافيت السكر" لمحمد فوزي وغيرها من المقطوعات المشهورة والمعروفة مما دفع الباحث إلى التفكير فى أهمية الاستفادة من أعمال محمد فوزي العاطفية الذى يعتبر من أشهر مطربى وملحنى القرن العشرين. لحن محمد فوزي مختلف الألوان الغنائية " الوصفية والقومية والدينية والرمضانية وللأطفال إلى أن وصل إلى العالمية " وكان ذو فكر تقدمى فى مجال التأليف فله محاولات في مجال "الفرانكو آراب"(7- 42 بتصرف). بلغ تميز محمد فوزي فى التجديد أنه استطاع صياغة لحناً دون الاستعانة بالمصاحبة الآلية واستعاض عنها بالأصوات البشرية وقام بتوزيع اللزم الموسيقية ليخرج لحن " كلمنى طمنى " حيثُ قام بتطعيم الموسيقى الشرقية بالغربية والاستعانة بغناء آكابيللاAcabbella " " الغناء الجماعى دون مصاحبة آلية " وله محاولات عدةً في تلحين قالب الأغنية الطويلة كما له إسهام فى مجال الغناء للأطفال غير مسبوق فقد ألف أروع الأغانى الخالدة والأغانى والوطنية مما دفع الباحث إلى اختيار بعض أعمال محمد فوزي لتعليم آلة الناي لما لها من ثراء فني. أهتم باللزمات الموسيقية كجزء أساسى للخط اللحنى وتميزت ألحانه بالبساطة والتلقائية وخفة الظل التى جعلت الغناء من حق الجميع وفى متناولهم استكمالاً لمدرسة سيد درويش (18 –298 ، 299 بتصرف) | ||||
Keywords | ||||
محمد فوزي; الة الناى; الاداء | ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 16 |
||||